أسطورة جديدة من أساطير التداول

أسطورة جديدة من أساطير التداول

تحدثنا من قبل عن اثنين من أساطير التداول هما : برنارد باروخ، و جيسي ليفرمور، وجاء اليوم موعدنا للتحدث عن أسطورة جديدة من أساطير التداول، ويرجع الغرض من مثل تلك المواضيع هو أننا نتعلم من هذه الأساطير أساسيات المتاجرة في الأسواق المالية، كما نستفيد من إرشاداتهم التي وضعوها من سابق خبرتهم.

اليوم نُسلط الضوء على واحد من أهم متاجري أسواق السلع والعقود الآجلة، وهو ريتشارد دونكيان.

هو ريتشارد دافود دونكيان، متاجر في سوق السلع والعقود الآجلة، أمريكي من أصل أرميني، وُلد عام 1905، وتُوفي عام 1993، ويُعتبر من الرواد في مجال إدارة حسابات العقود الآجلة.

(إدارة حسابات/صناديق العقود الآجلة هو نوع من الاستثمار البديل ظهر في الولايات المتحدة، حيث يتم إدارة التداول في أسواق العقود الآجلة عن طريق شخص آخر، أو عن طريق شركة بدلًا من مالك هذا الحساب/الصندوق.)

تخرج دونكيان من جامعة يالي وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد، وبعد التخرج مباشرة عمل في شركة عائلته التي تعمل في السجاد الشرقي، وبعد قراءته لكتاب "مذكرات أحد العاملين بالأسهم" عن حياة جيسي ليفرمور، تحولت اهتماماته إلى الأسواق المالية، وخسر معظم أمواله خلال أزمة عام 1929، مما دفعه لدراسة التحليل الفني.

بدأ حياته العملية في وول ستريت عام 1930، حيث نشر خدمة شهيرة لسوق الأسهم سُميت بـ الأسهم الرائدة، والتي باعها لشركات الوساطة، وفي صيف عام 1933 عمل كـ تنفيذي حسابات ومحلل أوراق مالية في احد الشركات بجانب كونه نائب رئيس شركة صامويل للسجاد.

كانت أول مرة يتم العمل في إدارة صناديق العقود الآجلة في عام 1949 عن طريق ريتشارد دونكيان، أيضًا طور استراتيجية اتباع الاتجاه وأصبح الأب الروحي لهذه الاستراتيجية، كما قدم مفهوم صناديق الاستثمار في مجال إدارة رأس المال.

بعد عودته من المشاركة في الحرب العالمية الثانية أصبح مستشار استثمار خاص ومحلل أوراق مالية، وحتى عام 1960 ظل ريتشارد يعمل لحسابه الخاص، وفي عام 1948 غير تركيزه من تحليل الأوراق المالية إلى التداول الحي وتطوير قواعده المبنية على التحليل الفني، وأنشأ شركة التداول Futures، والتي أصبحت بعد ذلك واحدة من أوائل الشركات التي أدارت صناديق السلع.

مازال إرث ريتشارد دونكيان حي حتى الآن، فالعديد من استراتيجيات اتباع الاتجاه الحديثة مبنية على عمله.

وترك دونكيان العديد من الإرشادات للتداول سنتناول بعضًا منها فيما يلي :

  • كن حذرًا وقت الشراء عندما يكون الرأي العام مُفرط في الشراء، أو وقت البيع عندما يكون الرأي العام مُفرط في البيع، حتى وإن كان الرأي العام على صواب، فإن الثقة الزائدة في اتجاه واحد قد يُؤخر من الحركة.
  • عندما يسير السعر في نطاق عرضي مع وجود زخم ضعيف، ابحث عن زيادة الزخم لتأكيد حركة الاتجاه القادمة، فإذا كان الاتجاه صاعد مصحوب بقوة في الزخم فالحركة التالية ستكون صعود، والعكس في حالة ضعف الزخم ستكون الحركة التالية هبوط.
  • أفسح الطريق لأرباحك، وتخلص من خسائرك بأسرع وقت.
  • تداول بكمية صغيرة من الأموال في أوقات عدم اليقين.
  • لا تدخل صفقة بعد تحركها بثلاثة أيام، انتظر انعكاسها حتى تُحسن من نسبة المخاطرة إلى العائد.
  • استخدم أمر وقف الخسائر لوقف خسائرك وحماية الأرباح المحققة.
  • استخدم الأوامر المعلقة عندما تدخل الصفقة، واستخدم الأوامر الفورية عند إغلاق الصفقة.

ومن أمثلة الاستراتيجيات التي استخدمها دونكيان :

  • قاعدة  الأربعة أسابيع.
  • استراتيجية المتوسط المتحرك 5 أيام و20 يوم.
  • قنوات دونكيان.

 

الخلاصة : ريتشارد دونكيان من رواد علم التحليل الفني، وفي الحقيقة أن طرق التداول التي طورها تُعد من الأساسيات للعديد من طرق التداول التي تُستخدم اليوم، وتُعد دليلًا قويًا على قيمة ما وصل إليه، فهو بالفعل يستحق أن يكون واحدًا من أهم أساطير التداول.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image