هل بدء اقتصاد منطقة اليورو في التعافي؟

هل بدء اقتصاد منطقة اليورو في التعافي؟

تشير أغلب قراءات مؤشرات مديري المشتريات بمنطقة اليورو إلى تحسن النمو الاقتصادي بالفعل في منطقة اليورو إلا أن بيانات مبيعات التجزئة اليوم التي أظهرت تراجعًا بنسبة -0.8% تثير الشكوك حول استمرارية هذا التعافي خلال الفترة المقبلة.

واللافت للانتباه أن القطاع الخدمي بمنطقة اليورو قد شهد ارتفاعًا ملحوظًا ويمثل القطاع الخدمي أحد ركائز النمو بالاقتصادات المتقدمة ولهذا يراقبه المتداولين لتحديد قوة النشاط الاقتصادي على الصعيد المحلي فقط، ومن المعروف أن دول منطقة اليورو هي دول مستوردة للنفط ولهذا قد يكون تراجع أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة هو الداعم بجانب برنامج التيسير النقدي الذي أسهم بشكل كبير في خفض قيمة اليورو التي عملت على تنشيط قطاع السياحة ولهذا اتجهت أعداد كبير من السائحين هذا العام إلى دول اليورو نظرًا لانخفاض تكاليفها مقارنة بالعام الماضي.

وقد عمل التيسير النقدي أيضًا في انقاذ معدلات التضخم السلبية دافعًا بها إلى المستوى 0% فلا شك أن برنامج التيسير النقدي قد عمل بالفعل على دعم النمو الاقتصادي... لكن هل دعمه بالشكل الكافي؟ هذا ما ستكشف عنه البيانات الاقتصادية القادمة ويجب أن تكون آثار البرنامج قوية وسريعة وإلا فسوف تنزلق منطقة اليورو في دوامة التيسير النقدي لمدة تتجاوز الموعد المحدد ما بعد سبتمبر 2016 مع الأخذ في الاعتبار عائدات السندات السلبية الحالية التي تحمل في طياتها مخاطر اقتصادية ضخمة.

كان هذا بالنسبة للوضع الاقتصادي الحالي ومع زخم التطورات الاقتصادية هذا العام، يصبح لكل مقام مقال.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image