توقعات بضعف بيانات التوظيف الاسترالية غداً بعد التعافي غير المتوقع في مارس

توقعات بضعف بيانات التوظيف الاسترالية غداً بعد التعافي غير المتوقع في مارس

أظهرت معدلات التوظيف الاسترالية تعافياً خلال شهر مارس على نحو شديد الإيجابية عن المتوقع لها، مع ذلك رأى المحللون أن هذا التعافي غير متماشياً مع الحالة الاقتصادية العامة ومن ثم قد يكون مؤقتاً، مما يفسر اتجاه الاحتياطي الاسترالي لخفض الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الأخير بهدف دعم الاقتصاد.

وقد أشارت التوقعات إلى ارتفاع معدلات البطالة إلى 6.2% في إبريل بعد أن تقلصت في مارس إلى نسبة 6.1%، وانخفاض عدد الوظائف المضافة في إبريل إلى 4500 وظيفة مقابل القراءة غير المتوقعة في مارس بقيمة 37700.

هذا، وقام الاحتياطي الاسترالي بخفض الفائدة بمقدار 25 نقطة لتصبح 2% محاولاً دعم الطلب في الاقتصاد الذي يعاني من قلة الاستثمارات، وبحسب تصريحات جلين ستيفنز، محافظ البنك، أن هذه الخطوة تستهدف تعزيز طلب الأسر الذي بدأ في التعافي مؤخراً.

والجدير بالذكر، أن تقييم البنك لحالة سوق العمل والحديث عن نمو التوظيف بشكل قوي كان مناقضاً لما جاء في بيان الفائدة لشهر إبريل الذي أشار إلى ارتفاع معدلات البطالة عن العام السابق، لكن أظهر التقييم بوجه عام أن الاقتصاد الاسترالي ليس بحالة جيدة في ظل ضعف الاستثمارات في القطاعين التعديني وغير التعديني.

عادة ما يظهر تأثير التدابير التسهيلية على الاقتصاد عقب مرور عدة أشهر، ومن ثم ليس متوقعاً أن يظهر تأثير خفض الفائدة على تحسن معدلات التوظيف غداً، وفي ظل تراجع الاستثمارات تزيد احتمالات ارتفاع معدلات البطالة.

ومن المتوقع في حال جاءت البيانات على نحو سلبي أن يهبط زوج الاسترالي دولار ويوضح الرسم البياني التالي مستويات الدعم المحتملة:


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image