تزايد عجز الميزان التجاري وضعف البيانات يقودا الدولار إلى مزيداً من التراجع

تزايد عجز الميزان التجاري وضعف البيانات يقودا الدولار إلى مزيداً من التراجع

جاءت البيانات الصادرة من مكتب الإحصاء الأمريكي اليوم لتزيد من الضغوط على تداولات الدولار الأمريكي خلال الساعات الأخيرة، حيث سجل مؤشر الدولار المزيد من التراجع وصولاً إلى 95.17 في الوقت الحالي. 

كانت البيانات قد أظهرت زيادة عجز الميزان التجاري الأمريكي بواقع -51.4 مليار دولار أمريكي خلال شهر مارس الماضي بينما قد استقرت التوقعات على أن يسجل عجز قدره -41.2 مليار دولار فقط، كما تم مراجعة القراءة السابقة من -35.4 إلى -35.9 مليار دولار. الجدير بالذكر أن الميزان التجاري بذلك قد سجل أكبر عجز له منذ ست سنوات ونصف . 

كما سجلت القراءة النهائية لمؤشر مديري المشتريات بالقطاع الخدمي بالولايات المتحدة تراجعاً خلال شهر إبريل إلى 57.4 دون التوقعات التي كانت قد أستقرت على 57.8 ومقابل القراءة السابقة عند 59.2. وتراجع مؤشر الثقة الاقتصادية بالولايات المتحدة الصادر عن IBD/TIPP إلى 49.7 بينما قد استقرت التوقعات على أن يسجل 50.6 ومقابل القراءة السابقة عند 51.3. في حين سجل مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي الصادر عن ISM ارتفاعاً خلال شهر إبريل إلى 57.8 ليفوق التوقعات التي قد أشارت إلى 56.2 والقراءة السابقة عند 56.5. 

الأمر الذي أثقل على تداولات الدولار الذي يواصل مرحلة الضعف الأخيرة خاصة مع تقلص الثقة في قدرة النشاط الاقتصادي بالولايات المتحدة على تحقيق الأهداف المرجوة، مما عمل بدوره على دفع توقعات رفع الفائدة الأمريكية بعيداً عن الموعد المحتمل لها منتصف العام الجاي إلى ربما الربع الثالث من العام، أو إلى العام المقبل كما صرح "إيفانز" بالأمس.

أما على صعيد التداول، فإنه من الواضح أن قدرة الدولار الأمريكي على المنافسة قد بدأت في التلاشي نظراً لما يشهده من ضعف واسع النطاق أمام أغلب منافسيه من العملات الرئيسية، ولعل من أهمها هو اليورو والذي واصل اتجاهه الصاعد خلال تداولات اليوم مدفوعاً بتزايد ثقة الأسواق في الاقتصاد الأوروبي الذي يواصل إظهار مزيداً من علامات التعافي مؤخراً، ليسجل زوج اليورو دولار أعلى مستوى جديد له على مدار اليوم عند 1.1197 ويجري التداول في الوقت الراهن عند 1.1198

هذا هو الحال أيضاً مع الجنيه الاسترليني الذي تمكن من تحقيق بعض المكاسب الملحوظة خلال تداولات اليوم وصولاً إلى 1.5202 حالياً بالقرب من أعلى مستوياته على مدار اليوم عند 1.5208

في حين فشل الدولار في الاحتفاظ بمكاسبه أمام كلاً من الين الياباني ونظيره الكندي مسجلاً أدنى مستوياته خلال تداولات اليوم ليجري التدول حالياً عند 120.00 و 1.2003. وسجل زوج الاسترالي دولار أعلى مستوى جديد له عند 0.7946 مدعوماً بقرار خفض الفائدة الاسترالية في الساعات الأولى من صباح اليوم بمقدار 25 نقطة لتصل إلى 2.00%. 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image