الأوبك: الاحتمالات لعبت دورًا هامًا في تراجع أسعار النفط

الأوبك: الاحتمالات لعبت دورًا هامًا في تراجع أسعار النفط

صرحت منظمة البلاد المصدرة للبترول، الأوبك OPEC، بأن حجم العرض والطلب على النفط لا يعد سببًا لانخفاض مستوى الأسعار بنسبة 60% في الفترة ما بين يونيو ويناير الماضيين، فقد لعبت التوقعات والاحتمالات دورًا في ذلك.

"إن ارتفاع معدل العرض من النفط من الدول خارج منظمة الأوبك في وقت شهدت فيه معدلات الطلب ضعفًا كان السبب الرئيسي في تراجع مستوى الأسعار"، وفقًا لما صرحت به الأوبك في نشرتها الشهرية يوم أمس الاثنين.

فقد تراجع سعر خام برنت إلى أدنى مستوى له على مدار ست سنوات منذ منتصف يونيو إلى يناير الماضي في ظل ارتفاع معدل إنتاج الولايات المتحدة من النفط إلى أعلى مستوى له على مدار أربعة عقود، بالإضافة إلى إنتاج الدول أعضاء الأوبك.

"هناك أحد العوامل الهامة الأخرى التي ساهمت في هذا التراجع وهو زيادة التوقعات والاحتمالات"، مضيفة الأوبك، فقد أبقى دول أعضاء الأوبك على حجم الإنتاج المستهدف دون تغيير خلال اجتماع نوفمبر الماضي، مما أدى إلى زيادة التوقعات بأن هذا سوف يؤدي إلى تراجع أسعار النفط بما فيه الكفاية للحد من تطوير صناعة الصخر الزيتي في الولايات المتحدة.

جدير بالذكر، ارتفاع إنتاج منظمة الأوبك خلال إبريل الماضي ليقترب من أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2012، حيث قامت المملكة العربية السعودية بإنتاج ما يقرب من 10 مليون برميل يوميًا، بينما تراجع حجم إنتاج الأوبك بمقدار 1000 برميل ليصل إلى 31.295 مليون برميل يوميًا، وفقًا لمسح Bloomberg.

من ناحية أخرى، فقد صرحت الأوبك بأن أهدافها تختلف عن المستثمرين الأخرين في السوق خاصًة في ظل سعي صناديق التحوط والمضاربيين إلى تحقيق الربح عوضًا عن استقرار مستوى الأسعار الذي تسعى إليه الأوبك.

هذا، ومن المقرر اجتماع وزراء المنظمة يوم 5 يونيو في فيينا لمناقشة تطورات السوق ومعدلات الإنتاج المستهدفة.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image