السيناريو المتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية وتأثيرها على الدولار

السيناريو المتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية وتأثيرها على الدولار

يزداد اهتمام الأسواق ببيانات التوظيف الأمريكية المقرر صدورها يوم الجمعة المقبل أكثر من أي وقت مضى لأنها تعد طوق النجاه للدولار الأمريكي الذي شهد ضعفًا قويًا نتيجة ضعف البيانات الاقتصادية خلال الربع الأول من العام الجاري الناجمة عن عوامل مؤقتة كما أشار بيان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وقد يكون من أهمها سوء أحوال الطقس.

ويرى قسم أبحاث السوق أن تلك البيانات تعد الأهم مقارنة بقراءات الشهور الماضية منذ بداية العام حيث أن بيانات التوظيف قد سجلت تراجعًا قويًا خلال شهر مارس دون المستوى 200 ألف لأول مرة منذ شهر سبتمبر الماضي بقراءة قدرها 126 ألف والتي تعد الأسوء منذ شهر فبراير 2014. ولكن مع تحسن أحوال الطقس وتعافي أسعار الطاقة يكون تحسن البيانات هو الأرجح.

يوضح الرسم البياني التالي معدلات التوظيف منذ نهاية العام الماضي حتى الآن:

                                                                                                 

ويأمل المتداولون أن يعود المؤشر مرة أخرى فوق المستوى 200 ألف حتى يثبت الاقتصاد الأمريكي للأسواق أن مسيرة التعافي مستمرة وأن حالة الضعف التي شهدها خلال الربع الأول من العام ما هي إلا أمر مؤقتًا، بالإضافة إلى أن ذلك سوف يعزز قرار رفع الفائدة الأمريكية بنهاية هذا العام التي طالما كانت الداعم الرئيسي لارتفاع الدولار حيث أن بيانات سوق العمل تعد من ضمن البيانات الاقتصادية التي يتابعها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتحديد موعد رفع الفائدة.

وجدير بالملاحظة أيضًا أنه يجب مراقبة القراءة المراجعة للقراءة السابقة والتي إن تمت على نحو مرتفع فسوف يتلقى الدولار المزيد من طلبات الشراء التي سوف تساعده في الارتفاع بقوة أمام معظم منافسيه وخاصة اليورو.
 

ومن ناحية أخرى، إن خيبت القراءة آمال السوق مرة أخرى فمن المتوقع أن يؤثر ذلك بشكل سلبي جدًا على الدولار الأمريكي وسوف تستمر حالة الضعف الحالية لفترة أطول بالإضافة إلى زيادة الشكوك حول فقد الاقتصاد الأمريكي قوته، ولا يجب إغفال بيانات البطالة والتي من المتوقع تشهد تراجعًا طفيفًا من 5.5% إلى 5.4% والأجور التي من المتوقع أن تتراجع بشكل طفيف من 0.3% إلى 0.2% وفي حالة ارتفاعها أعلى التوقعات فسوف يعزز ذلك من قوة الدولار.

يوضح الرسم البياني التالي معدلات الأجور الأمريكية:

                                                                                            

تأثير البيانات على الدولار:

دون المستوى 200 ألف: من المتوقع أن يستمر تراجع الدولار بشكل قوي ليتراجع إلى أدنى مستوياته قرابة المستوى 94.45 وقد يصل اليورو دولار إلى المستوى 1.1350.

بالقرب من التوقعات: من المتوقع أن يتعافى الدولار بشكل طفيف وسوف يقبل المتداولين على شرائه ليستأنف الصعود من جديد ولكن بشكل تدريجي.

أعلى المستوى 250 ألف: من المتوقع أن يسجل الدولار ارتفاعًا قويًا ليسجل أعلى مستوياته ودعم توقعات رفع الفائدة الأمريكية  في وقت قريب ليتجه مؤشر الدولار إلى المستوى 100 على المدى المتوسط ومن المتوقع أن يتراجع اليورو دولار إلى المستوى 1.1000 وسوف يستأنف موجة الهبوط الرئيسية التي سوف تستهدف 1.04 على المدى المتوسط.

التقارير التي ينصح بقرائتها:

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image