نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

يشهد هذا الأسبوع العديد من الأحداث والبيانات الاقتصادية الهامة والتي سيكون لها تأثير كبير على تحركات الأسواق، ويأتي على رأس هذه الأحداث بيانات التوظيف الأمريكية، والتي تأتي بعد ربع سلبي للاقتصاد الأمريكي، كذلك سيتم الإعلان عن بيانات التوظيف في أكثر من دولة، أيضًا من ضمن الأحداث الهامة التي سيكون لها تأثير كبير الانتخابات البريطانية والصراع بين حزب المحافظين بقيادة ديفيد كاميرون، وحزب العمال بقيادة إد ميليباند، خصوصًا مع تقارب استطلاعات الرأي الأخيرة، وفيما يلي سنعرض مجموعة من أهم البيانات الاقتصادية المنتظرة هذا الأسبوع :

 

الإثنين 4 مايو

في استراليا، سيتم الإعلان عن بيانات تصاريح البناء خلال شهر مارس، ومن المتوقع أن تُسجل تراجعًا بنسبة 1.7%، فيما كانت قد سجلت تراجعاً خلال شهر فبراير بنسبة 3.2%.

وفي الصين، سيتم الإعلان عن القراءات النهائية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصادر عن HSBC، ومن المتوقع أن يشهد القطاع التصنيعي انكماشًا خلال شهر أبريل بنحو 49.4 نقطة، مقابل الانكماش المحقق خلال شهر مارس بنحو 49.2 نقطة.

 

الثلاثاء 5 مايو

في استراليا، سيتم الإعلان عن بيانات الميزان التجاري خلال شهر مارس، ومن المتوقع أن يتقلص العجز التجاري بنحو 0.98 مليار دولار، مقابل العجز المُسجل خلال شهر فبراير بنحو 1.26 مليار دولار، أيضًا من المقرر أن يتم الإعلان عن قرار الفائدة، ومن المتوقع أن يقوم الاحتياطي الاسترالي بخفض معدلات الفائدة بواقع 25 نقطة أساس إلى 2.00%، جدير بالذكر أن ستيفنز، محافظ الاحتياطي الاسترالي قد أشار في بيان الفائدة في فبراير الماضي عندما قام البنك بخفض الفائدة إلى 2.25%، إلى أنه سيتم الإعلان عن المزيد من التدابير التسهيلية خلال الشهور القادمة، وفي حال قيام الاحتياطي الاسترالي بخفض جديد للفائدة قد نرى تراجعًا للدولار الاسترالي، وفي حال إبقاءه عليها دون تغيير عند المستوى الحالي قد يُعزز من الدولار الاسترالي.

وفي أوروبا، سيتم الإعلان عن بيانات التغير في معدلات البطالة الأسبانية خلال شهر أبريل، ومن المتوقع أن تُسجل تراجعًا بنحو -64.8 ألف، في حين كانت قد سجلت تراجعًا خلال شهر مارس بنحو -60.2 ألف.

وفي المملكة المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مدير المشتريات للبناء خلال شهر أبريل، ومن المتوقع أن يشهد توسعًا بنحو 57.6 نقطة، مقابل قراءة شهر مارس والتي سجلت 57.8 نقطة.

وفي كندا، سيتم الإعلان عن بيانات الميزان التجاري خلال شهر مارس، ومن المتوقع أن يتقلص العجز التجاري بنحو 0.6 مليار دولار، مقابل العجز المُسجل خلال شهر فبراير بنحو 1.0 مليار دولار.

وفي الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات الميزان التجاري خلال شهر مارس، ومن المتوقع أن يتسع العجز التجاري بنحو 39.2 مليار دولار، مقابل العجز المُسجل خلال شهر فبرابر بنحو 35.4 مليار دولار، كما سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي الصادر عن معهد إدارة التوريدات، ومن المتوقع أن يشهد توسعًا بنحو 56.2 نقطة خلال شهر أبريل، مقابل قراءة شهر مارس والتي سجلت 56.5 نقطة.

أما في نيوزيلندا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار منتجات الألبان خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر أبريل، وكان المؤشر قد شهد تراجعًا خلال أول أسبوعين من شهر أبريل بنسبة 3.6%، ويُذكر أن أسعار منتجات الألبان قد شهدت تراجعًا كبيرًا على مدار شهري مارس وأبريل، أيضًا سيتم الإعلان عن بيانات التوظيف خلال الربع الأول من عام 2015، ومن المتوقع أن يشهد معدل التغير في التوظيف ارتفاعًا بنسبة 0.8%، مقابل القراءة المُسجلة خلال الربع الأخير من عام 2014 والتي شهدت ارتفاعًا بنسبة 1.2%، كما متوقع أن تشهد معدلات البطالة تراجعًا لتُسجل 5.5% خلال الربع الأول من 2015.

 

الأربعاء 6 مايو

في استراليا، سيتم الإعلان عن بيانات مبيعات التجزئة خلال شهر مارس، ومن المتوقع أن تشهد ارتقاعًا بنسبة 0.4%، مقابل قراءة شهر فبراير والتي سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.7%.

وفي المملكة المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مدير المشتريات الخدمي خلال شهر أبريل، ومن المتوقع أن يشهد توسعًا بنحو 58.6 نقطة، مقابل القراءة المُسجلة خلال شهر مارس بنحو 58.9 نقطة.

وفي الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات التغير في التوظيف بالقطاع غير الزراعي الصادرة عن مؤسسة معالجة البيانات الكترونيًا (ADP)، ومن المتوقع أن تشهد ارتفاعًا خلال شهر أبريل بنحو 192 ألف وظيفة، مقابل قراءة شهر مارس والتي سجلت 189 ألف وظيفة، أيضًا من المقرر أن تُشارك جانيت يلين، محافظ الفيدرالي الأمريكي في حلقة نقاش في واشنطن في مؤتمر معهد التفكير الاقتصادي حول التمويل والمجتمع، وقد تتحدث عن قرار الفائدة الأخير للاحتياطي الفيدرالي خلال الاسبوع الماضي.

أما في كندا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادر عن كلية إيفي للأعمال، ومن المتوقع أن يشهد توسعًا بنحو 50.1 نقطة خلال شهر أبريل، مقابل القراءة التي شهدت انكماشًا خلال شهر مارس بنحو 47.9 نقطة.

 

الخميس 7 مايو

في استراليا، سيتم الإعلان عن بيانات التوظيف خلال شهر أبريل، ومن المتوقع أن يُضيف الاقتصاد الاسترالي نحو 4.0 ألف وظيفة، مقابل قراءة شهر مارس والتي سجلت 37.7 ألف وظيفة، كما متوقع أن تشهد معدلات البطالة ارتفاعًا لتُسجل 6.2% خلال شهر أبريل.

وفي المملكة المتحدة، سيتم تسليط الأضواء على الانتخابات البريطانية، فبعد 5 سنوات من ائتلاف حزب المحافظين، وحزب الأحرار الديمقراطيين، يعتمد ديفيد كاميرون، زعيم حزب المحافظين على الانتعاش الاقتصادي، فيما يُشير إد ميليباند زعيم حزب العمال على تدهور مستويات المعيشة، وتبدو الأمور أكثر تعقيدًا مع التقارب بين الحزبين في استطلاعات الرأي الأخيرة، وتضع حالة عدم اليقين السياسي في المملكة المتحدة المزيد من الضغوط على الجنيه الاسترليني.

وفي كندا، سيتم الإعلان عن بيانات تصاريح البناء خلال شهر مارس، وكانت قراءة شهر فبراير قد شهدت تراجعًا بنسبة 0.9%.

أما في الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات إعانات البطالة الأسبوعية، ومن المتوقع أن تُسجل ارتفاعًا بنحو 275 ألف خلال الأسبوع الماضي، فيما كانت قد سجلت القراءة السابقة 262 ألف.

 

الجمعة 8 مايو

في استراليا، من المقرر أن يتم الإعلان عن بيان السياسة النقدية من قِبل الاحتياطي الاسترالي، وذلك في أعقاب قرار الفائدة في بداية الأسبوع.

وفي الصين، سيتم الإعلان عن بيانات الميزان التجاري خلال شهر أبريل، ومن المتوقع أن يُسجل فائضًا بنحو 34.5 مليار، فيما كان الفائض المحقق خلال شهر مارس قد بلغ 3.1 مليار.

وفي كندا، سيتم الإعلان عن بيانات التوظيف خلال شهر أبريل، وكانت قد سجلت قراءة شهر مارس لمؤشر التغير في أعداد التوظيف إضافة 28.7 ألف وظيفة، فيما كانت قد سجلت معدلات البطالة 6.8%.

أما في الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات التغير في أعداد التوظيف بالقطاع غير الزراعي ومن المتوقع أن تُسجل ارتفاعًا ملحوظًا لتصل إلى 231 ألف وظيفة خلال شهر أبريل، وكانت قراءة شهر مارس قد سجلت 126 ألف وظيفة، أيضًا من المتوقع أن تستقر معدلات البطالة عند 5.4%.

 

السبت 9 مايو

 سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، ومن المتوقع أن يُسجل ارتفاعًا بنسبة 1.6% خلال شهر أبريل، فيما كانت قد سجلت ارتفاعًا بنسبة 1.4% خلال شهر مارس.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image