أكثر وسائل التواصل الاجتماعي استخداماً بين الأفراد

أكثر وسائل التواصل الاجتماعي استخداماً بين الأفراد

لاحظنا خلال السنوات الأخيرة الماضية مدى سرعة انتشار الانترنت بين الأفراد حول العالم، وكيف أصبح جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية لأغلبنا. لذلك، وجب علينا تسليط الضوء على تعريف الانترنت والتطرق إلى أكثر خمس وسائل للتواصل الاجتماعي التي يتم تداولها بشكل يومي. 

  • أولا، ماهي شبكة الانترنت؟

هي شبكة عالمية تتيج للأفراد إمكانية التواصل مع بعضهم البعض متجاوزة جميع الحدودو الزمنية والمكانية. توفر شبكة الإنترنت القدرة على نقل وإرسال الرسائل الصوتية والبصرية والنصية بين الأفراد في كافة أرجاء الأرض. وهي عبارة عن شبكة حاسوب عالميه ضخمه تربط بين شبكات وأجهزه الحاسب في مختلف أنحاء العالم، وتعرف باسم خط المعلومات السريع. ظهرت شبكة الإنترنت في العام 1969، وهي واحدة من مشاريع وزارة دفاع الولايات المتحدة. وقد أنشأت بهدف مساعدة الجيش الأمريكي.

من أهم خصائصها: 

  1. توفر تقنيات وبرمجيات حاسب متقدمه.
  2. تعدد لغات المستخدمة في الشبكة.
  3. توفر تقنيه اتصالات سريعه.
  4. تعدد استخداماتها في جميع المجالات.

مما لا شك فيه أن الإنترنت يحتوي على الملايين من المواقع و وسائل التواصل الاجتماعي، لكننا سوف نركز اليوم على أهم 5 مواقع يتم تداولها بشكل يومي نظراً لتعدد استخدامها وهي: 

 

* الفيس بوك Face book:                                                                                          

  أحد اهم وأكثر المواقع استخداماً في وقتنا الحالي، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية ضخمة تتيح للمستخدمين سهولة التواصل ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو. قام مارك زوكرييغ بتأسيس الموقع في الرابع من فبراير لعام 2004، وكانت عضوية الموقع في ذلك الوقت مقتصرة على طلبة جامعة هارفر فقط لكنها امتدت تدريجياً لتشمل جميع الأفراد حول العالم.                                         

تعتبر مصر هي أكثر الدول استخداماً للفيس بوك في الشرق الأوسط، حيث يضم موقعها 12 مليون مشترك وفقا لإحصائيات يونيو 2011 وهو الموقع الإلكتروني الأول للمصريين وقد ساهم الفيس بوك في الحياة السياسية في مصر بشكل كبير. تليها المملكة العربية السعودية، حيث يُعد الفيس ثاني أكثر المواقع زيارة بعد موقع جوجل. 

 

* الواتس آب Whats App:                                                                                     

يعتبر الواتس آب من أكثر التطبيقات استخداماً حول العالم، وهو عبارة عن برنامج مراسلة فورية ويوفر أيضاً إمكانية مشاركة الصور، الرسائل الصوتية، الفيديو والوسائط المتعددة. تأسس في عام 2009 عن طريق بريان أكتون و جان كوم (المدير التنفيذي). تبلغ عدد الرسائل التي يتم تداولها يومياً إلى 27 مليار رسالة. وقد قامت شركة الفيس بوك بشراء التطبيق مقابل 19 مليار دولار أمريكي. 

يرجع انتشار الواتس آب بهذا النحو إلى سهوله تحميله على مختلف الأجهزة ومنها: الأندرويد، البلاك بيري والآي فون. 

                                                                                   

*تويتر Twitter:      
أحد أشهر الشبكات الاجتماعية ووسائل الاتصال. يقدم خدمة التدوين بشكل مُصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال «تغريدات» عن حالتهم أو عن أحداث حياتهم أو إبداء أراءهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات الأخرى.                                    

أصبح موقع تويتر متوفر باللغة العربية منذ مارس 2012، وغالباً ما يسمى بـ «تغريدات» جمع كلمة «تغريدة». كان ظهور الموقع لأول مرة في أوائل عام 2006 كأحد مشاريع التطوير البحثي و أجرته شركة Odeo الأميركية في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسمياً للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر 2006. ومن ثم بدأ الموقع في الانتشار كخدمة جديدة على الساحة في عام 2007 من حيث تقديم التدوينات المصغرة، وفي أبريل 2007 قامت شركة Odeo بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة تحت اسم Twitter. 

 

*انستجرام Instagram:                                                                                              

هو موقع مجاني وشبكة اجتماعية تتيح للأفراد إمكانية التواصل عن طريق تبادل الصور الفوتوجرافية. تم إنشاء الموقع في عام 2010، ويتوفر أيضاً على هيئة تطبيق مما جعل من استخدامه أكثر سهولة. وقد قامت شركة الفيس بوك بشرائه في إبريل 2012 مقابل مليار دولار. 

قد أظهرت نتائج الأبحاث الاخيرة في عام 2012 عن إضافة 58 صورة جديدة على الموقع في كل ثانية، كما تحصل الشبكة على مستخدم جديد كل ثانية. كما تخطى الموقع حاجز المليار صورة منذ ظهوره. 

 

* اليوتيوب Youtube:                                                                                                 

هو الموقع الأول لمشاهدة وتحميل التسجيلات المرئية والفيديو مجاناً عن طريق البث الحي، هذا بالإضافة إلى إمكانية مشاركتها والتعليق عليها. قام ثلاثة من الأصدقاء بتأسيسه عام 2005 وهو  تشاد هيرلي، ستيف تشين و جاود كريم في كاليفورنيا. يحتوى الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام، المقاطع التليفزيونية، الموسيقى ومقاطع الفيديو المنتجة من قبل الهواة، وغيرها. يبلغ عدد الموظفين بالموقع 67 موظف فقط. وقد قامت شركة جوجل بشرائه عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي. 

صرح مسئولي الشركة في عام 2006 عن وصول عدد مشاهدي الموقع في اليوم الواحد إلى 100 مليون. 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image