دانسكي يتوقع خفض المركزي الأوروبي لتوقعات التضخم خلال الاجتماع المقبل

دانسكي يتوقع خفض المركزي الأوروبي لتوقعات التضخم خلال الاجتماع المقبل
دانسكي

في ظل مؤشرات التضخم خلال الفترة الأخيرة بمنطقة اليورو، أكد بنك دانسكي اليوم على أن توقعات التضخم للبنك المركزي الأوروبي تتسم بالتفاؤل الزائد مشيراً إلى احتمالية خفضها خلال اجتماع شهر يونيو المقبل. 

فقد سجل مؤشر أسعار المستهلكين المركب لمنطقة اليورو ارتفاعاً بنسبة 0.0% فقط خلال شهر إبريل مقابل -0.1% في مارس الماضي. كما لم تشهد معدلات التضخم بقيمتها الأساسية تغيراً لتستقر عند نسبة 0.6% على أساس سنوي، في حين سجلت معدلات تضخم أسعار الخدمات تراجعاً لأدنى مستوياتها عند 0.9% على أساس سنوي في إبريل مقابل نسبة 1.0% خلال شهر مارس. الأمر الذي يزيد من الضغوط على معدلات الأجور بالرغم من تحسن أوضاع سوق العمل. 

ومع استمرار تباطؤ نمو معدلات التضخم بقيمتها الأساسية، فمن المتوقع أن يقوم المركزي الأوروبي بخفض تطلعاته لمعدلات التضخم بقيمتها الأساسية خلال شهر يونيو المقبل. هذا، وتستقر توقعات البنك على أن تسجل معدلات التضخم بقيمتها الأساسية متوسط 0.8% خلال العام 2015 على أن يكون المتوسط خلال الأربعة أشهر الأولى بنسبة 0.6%، بالإضافة إلى استمرار ضعف تضخم أسعار الخدمات. أمام في العام 2016، فيتوقع البنك أن يسجل متوسط معدلات التضخم نسبة 1.3%، وهي نسبة قد يكون مبالغ فيها. 

الجدير بالذكر أن خفض البنك لتطلعات التضخم سوف يكون أمراً هاماً، حيث إنه من المقرر أن يواصل برنامج التيسير النقدي حتى تستقر معدلات التضخم وليس فقد إظهار بعض التعافي نتيجة ارتفاع أسعار النفط مجدداً. 

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image