خمسة مصطلحات اقتصادية هامة عند التداول

خمسة مصطلحات اقتصادية هامة عند التداول
تداول

 

 

 

يقدم هذا التقرير بعض المصطلحات الاقتصادية الهامة التي يجرى استخدامها بشكل شائع أثناء التداول لما لها من تأثير على تحركات العملات:

1-المؤشرات الاقتصادية:

عبارة عن بيانات مالية واقتصادية تصدر عن منظمات القطاع الخاص أو الجهات الرسمية، وتساعد على رصد ومراقبة حركة الأسواق، وتختلف أهمية المؤشرات وفقاً لعدة عوامل كالجهة المصدرة للبيانات أو مدى تأثير مؤشر ما في اقتصاد دولة معينة، فعلى سبيل المثال، تعد بيانات العمل وخاصة مؤشر (NFP) الأكثر تأثيراً على الاقتصاد الأمريكي، بينما يعد مؤشر أسعار منتجات الألبان الأكثر تأثيراً على الاقتصاد النيوزيلندي.

2-الركود الاقتصادي:

يعني الركود تراجع النمو الاقتصادي في اقتصاد ما نتيجة زيادة الإنتاج عن الاستهلاك مما يؤدي إلى كساد المنتجات وانخفاض الأسعار، وبالتالي يلجأ المنتجون إلى تقليل الخسائر عن طريق خفض معدل الإنتاج الأمر الذي يسبب تسريح بعض الأيدي العاملة إلى جانب قلة معدلات التوظيف، ومن ثم ارتفاع معدلات البطالة.

3-إجمالي الناتج المحلي:

يعبر إجمالي الناتج المحلي عن معدل نمو الاقتصادات المختلفة بحساب القيمة النقدية لكل السلع النهائية والخدمات التي يتم إنتاجها في دولة ما خلال فترة زمنية محددة.

4-سياسة التيسير النقدي:

هي سياسة نقدية غير تقليدية تلجأ البنوك المركزية إلى تنفيذها بهدف تنشيط الاقتصاد القومي ودعم النمو، ويتم تنفيذ هذه السياسة عن طريق شراء البنك المركزي للسندات الحكومية لضخ كمية محددة من الأموال في الأسواق، وعادة ما يصاحب التيسير النقدي انخفاض معدلات الفائدة.

5-التضخم:

ارتفاع المستوى العام لأسعار السلع والخدمات إلى حد كبير مسبباً ضعف القوة الشرائية للعملة، وتحاول البنوك المركزية الحفاظ على معدلات التضخم عند مستويات محددة تضمن عدم الانزلاق إلى مرحلة الانكماش أو ارتفاع مستوى التضخم بشكل يسبب ضرر للاقتصاد.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image