نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

الإثنين 27 أبريل

في استراليا، من المقرر أن يُدلي، جلين ستيفنز محافظ الاحتياطي الاسترالي بحديث في مؤتمر المراجعة المالية للخدمات المصرفية والثروة في مدينة سيدني، ومن المتوقع أن يتحدث عن الأوضاع الاقتصادية الراهنة، في ظل تزايد التوقعات بشأن خفض معدلات الفائدة، حيث أنه من المنتظر أن يكون هناك اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال الأسبوع المقبل.

 

الثلاثاء 28 أبريل

في المملكة المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات القراءة الأولية لإجمالي الناتج المحلي، ومن المتوقع أن تُسجل نموًا بنسبة 0.5% خلال الربع الأول من عام 2015، في حين تم مراجعة القراءة السابقة لترتفع إلى 0.5%.

وفي كندا، من المقرر أن يُدلي، ستيفن بولوز، محافظ بنك كندا بشهادته، إلى جانب كارولين ويلكنز، نائب محافظ بنك كندا، أمام اللجنة الدائمة للشئون المالية بالبرلمان الكندي في أوتاوا.

وفي الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر ثقة المستهلك الصادر عن مؤسسة، كونفرنس بورد، ومن المتوقع أن يُسجل ارتفاعًا خلال شهر أبريل بنحو 102.6 نقطة، مقابل القراءة السابقة خلال شهر مارس والتي سجلت 101.3 نقطة.

أما في نيوزيلندا، سيتم الإعلان عن بيانات الميزان التجاري ومن المتوقع أن يُحقق فائضًا خلال شهر مارس بنحو 312 مليار دولار، مقارنة بالفائض المحقق خلال شهر فبراير بنحو 50 مليار دولار.

 

الأربعاء 29 أبريل

وفي أوروبا، سيتم الإعلان عن القراءات الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين الألماني، ومن المتوقع أن تشهد تراجعًا خلال شهر أبريل بنسبة 0.1%، مقابل القراءة السابقة والتي سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.5% خلال شهر مارس.

وفي الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات القراءات التقديرية للناتج المحلي الإجمالي، ومن المتوقع أن تُحقق نموًا بنسبة 1.0%، فيما كانت قد حقق نموًا خلال الربع الأخير من عام 2014 بنسبة 2.2%، أيضًا من المرتقب أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بالإعلان عن قرار الفائدة، ومن المتوقع أن يُبقي الفيدرالي على معدلات الفائدة دون تغيير عند 0.25%، ويقترب الاحتياطي الفيدرالي من رفع معدلات الفائدة عقب تخليه عن جملة، التحلي بالصبر من بيانه، ولكنه يعتمد على البيانات لاتخاذ هذا القرار.

أما في نيوزيلندا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر ثقة الأعمال الصادر عن المؤسسة المصرفية ANZ، وكان المؤشر قد سجل 35.8 نقطة خلال شهر مارس، أيضًا من المرتقب أن يقوم الاحتياطي النيوزلندي بالإعلان عن قرار الفائدة، ومن المتوقع أن يُبقي الاحتياطي النيوزيلندي على معدلات الفائدة دون تغيير عند 3.50%، وكان جرايمي ويلر، محافظ الاحتياطي النيوزلندي قد أبدى قلقه من ارتفاع قيمة الدولار النيوزلندي، والحاجة الملحة إلى تخفيض تلك القيمة، وقد يأتي بيان الفائدة ببعض التعليقات السلبية التي تم التصريح بها مؤخرًا. مع وجود توقعات بتدخل الاحتياطي النيوزيلندي في الأسواق.

 

الخميس 30 أبريل

في اليابان، من المقرر أن يتم الإعلان عن بيان السياسة النقدية يعقبه المؤتمر الصحفي لبنك اليابان، ومن المتوقع أن يُبقي بنك اليابان على سياسته التسهيلية دون تغيير.

وفي أوروبا، سيتم الإعلان عن التقديرات الولية لمؤشر أسعار المستهلكين، ومن المتوقع أن تُسجل 0.0% خلال شهر أبريل، فيما كانت قد سجلت تراجعًا بنسبة 0.1% خلال شهر مارس.

في الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات إعانات البطالة الأسبوعية، ومن المتوقع أن تُسجل ارتفاعًا طفيفًا بنحو 297 ألف طلب، في حين كانت قد سجلت القراءة السابقة 295 ألف طلب.

أما في كندا، سيتم الإعلان عن بيانات الناتج الإجمالي المحلي، ومن المتوقع أن تُحقق انكماشًا بنسبة 0.2% خلال شهر فبراير، فيما كانت قراءة شهر يناير قد سجلت انكماشًا بنسبة 0.1%، ومن المقرر أن يُدلي، ستيفن بولوز، محافظ بنك كندا بشهادته، إلى جانب كارولين ويلكنز، نائب محافظ بنك كندا، أمام اللجنة المالية بمجلس الشيوخ الكندي في أوتاوا.

 

الجمعة 1 مايو

في الصين، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي، ومن المتوقع أن يُسجل نموًا بنحو 50.1 نقطة خلال شهر أبريل، فيما كانت قد سجلت قراءة شهر مارس نموًا بنحو 50.1 نقطة.

وفي استراليا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار المنتجين، ومن المتوقع أن يُسجل ارتفاعًا بنسبة 0.2% خلال الربع الأول من عام 2015، فيما كانت قراءة الربع الأخير من عام 2014 قد سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.1%.

وفي المملكة المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي، ومن المتوقع أن يُسجل نموً بنحو 54.6 نقطة خلال شهر أبريل، فيما كانت قراءة شهر مارس قد سجلت نموًا بنحو 54.4 نقطة.

أما في الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصادر عن معهد إدارة التوريدات، ومن المتوقع أن يُسجل نموًا بنحو 52.1 نقطة خلال شهر أبريل، فيما كانت قد سجلت قراءة شهر مارس نموًا بنحو 51.5 نقطة.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image