البنك الدولي ودوره في محاربة الفقر

البنك الدولي ودوره في محاربة الفقر
البنك الدولى
  • النشأة والعضوية

يعد البنك الدولي أحد الوكالات المتخصصة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة والذي يهتم بالتنمية، بدأ نشاطه بالمساعدة في إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية في عام 1946، حيث تم الإتفاق على إنشاؤه إلى جانب صندوق النقد الدولي في المؤتمر الذي دعت إليه الأمم المتحدة في بريتون وودز بالولايات المتحدة الأمريكية في 1944 بحضور 44 دولة.

البنك الدولي يشبه مؤسسة تعاونية، يبلغ عدد الدول الأعضاء فيها 188 عضو، متمثلين في مجلس المحافظين، وهم كبار واضعي السياسات في البنك من وزراء المالية أو وزراء التنمية في البلاد الأعضاء، ويجتمعون مرة واحدة في السنة في الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

ويفوض المحافظون واجبات محددة إلى 25 مديرًا تنفيذيًا يعملون داخل مقر البنك الدولي في واشنطن، وقد تم اختيار الدكتور جيم يونغ كيم لرئاسة البنك الدولي في عام 2012 لفترة خمس سنوات حتى 2017 قابلة للتجديد من قبل مجلس المديرين التنفيذين.

  • أهداف البنك

يهدف البنك إلى تشجيع استثمار رؤوس الأموال بغرض تعمير وتنمية الدول المنضمة إليه والتي تحتاج لمساعدته في إنشاء مشروعات ضخمة تساعد في الأجل الطويل على تنمية اقتصادها، وبذلك تستطيع الدول الأعضاء أن تواجه العجز الدائم في ميزان مدفوعاتها، ومساعدة البنك تكون إما بإقراضه الدول من أمواله الخاصة أو بإصدار سندات قروض للاكتتاب الدولي.

هذا، وقد تطورت رسالة البنك لتشمل التفويض الحالي الهادف إلى تخفيف حدة الفقر في جميع أنحاء العالم وتعزيز الرخاء المشترك، كما يكثف البنك من جهوده لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية التي تمت الموافقة عليها من جانب أعضاء الأمم المتحدة عام 2000، والتي تستهدف تخفيف مستدام لحدة الفقر.

وتقدم كل دولة عضو إلى البنك مبلغ محدد من رأس المال سواء كان ذهبًا أو دولار أمريكي بما يعادل 18% من عملتها الخاصة للمساعدة في تمويل البنك للوفاء بالتزاماته الخاصة.

وبشكل عام يقوم البنك بإقراض الحكومات مباشرة أو بتقديم الضمانات التي تحتاجها للاقتراض من دولة أخرى أو من السوق الدولية،  لكن ممارسة البنك لأعماله أظهرت أنه كان متحيزا في إقراضه بعض الدول وعدم إقراضه دولا أخرى (مثل مشروع السد العالي في مصر).

  • مؤسسات البنك

تتألف مجموعة البنك الدولي من خمس مؤسسات هي:

البنك الدولي للإنشاء والتعمير

هو المؤسسة الأصلية للبنك الدولي، وهو يعمل بشكل وثيق مع باقي مؤسسات مجموعة البنك الدولي لمساعدة البلاد النامية على الحد من الفقر، تعزيز النمو الاقتصادي، وتحقيق الازدهار والرخاء، ويقدم البنك اليوم القروض والمساعدات الأخرى بشكل رئيسي للبلاد متوسطة الدخل.

المؤسسة الدولية للتنمية

تهدف المؤسسة، التي أُنشأت عام 1960، إلى الحد من الفقر من خلال تقديم اعتمادات بدون فوائد ومِنح لبرامج تعمل على تعزيز النمو الاقتصادي وتخفيف حدة التفاوتات وعدم المساواة، وتحسين الأحوال المعيشية للشعوب.

مؤسسة التمويل الدولية

هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية تركز بصورة مطلقة على القطاع الخاص في بلاد العالم النامية، أُنشأت عام 1956، ويتيح عملها، في أكثر من 100 بلد نامِ، للشركات والمؤسسات المالية في الأسواق الصاعدة: خلق الوظائف، وتحقيق إيرادات ضريبية، وتحسين حوكمة الشركات والأداء البيئي، والمساهمة في المجتمعات المحلية التي تعمل فيها.

الوكالة الدولية لضمان الاستثمار

تهدف إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي من خلال تقديم ضمانات ضد الخسائر الناجمة عن المخاطر غير التجارية التي يواجهها المستثمرون في البلدان النامية.

المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار

يقدم المركز تسهيلات دولية من أجل المصالحة والتحكيم في منازعات الاستثمار.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image