قصة نجاح موقع التواصل الاجتماعي Facebook

الفيس بوك هو أكثر المواقع الاجتماعية انتشارًا واستخدامًا على مستوى العالم، أُسس في فبراير عام 2004 على يد مارك زوكربيرج الذي ولد يوم 14 مايو عام 1984 بالاشتراك مع داستين موسكوفينز وكريس هيوز الذين تخصصا في دراسة علوم الحاسب وكانا رفيقا مارك في سكن الجامعة عندما كان طالبًا في جامعة هارفارد .

في البداية كانت عضوية الموقع مقتصرة على طلبة جامعة هارفارد فقط وسمي بأسم The Facebook أي دليل البحث عن الآشخاص باستخدام صورهم، وخلال 24 ساعة فقط كان قد سجل 1200 طالب من الجامعة وخلال شهر واحد سجل أكثر من نصف طلبة الجامعة .

ومع نهاية 2004 انتقل مارك واصدقاؤه من غرفته في مبنى السكن الجامعي إلى كاليفورنيا للتفرغ في تطوير موقع الفيس بوك الذي أصبح يضم أكثر من مليون مستخدم، وفي عام 2005 توسعت قاعدة مستخدمي الموقع لتشمل الجامعات الأخرى مثل ايفي ليج وجامعة ستانفورد، ومع حلول نهاية العام تم تغيير الأسم إلى Facebook  فقط وسجل أغلب طلاب الجامعات في كل من كندا والولايات المتحدة وانجلترا والمكسيك واستراليا ونيوزلندا حيث وصل عدد المستخدمين إلى5.5 مليون، وفي سبتمبر 2006 أصبح أي شخص أكبر من 13 عامًا فأكثر يحق له التسجيل في الموقع عن طريق بريده الالكتروني ووصل عدد المستخدمين إلى 12 مليون، وفي عام 2009 حصلت الصفحة الرئيسية لموقع الفيس بوك على بعض التحسينات وبدأت في عرض العديد من الأخبار في New Feeds تماشيًا مع طريقة عرض تويتر .

الصفحة الرسمية لمارك في هذا الوقت

لم يشهد أي موقع الكتروني أخر نجاحًا سريعًا في مستوى النجاح الذي حققه الموقع في مدة زمنية قصيرة، فالنجاح الكبير والانتشار الواسع الذين حققهما الموقع في فترة بسيطة رفعا من قيمته في الأسواق، حيث بدأ يجذب المستثمرين وشركات الانترنت مثل Google وYahoo التي قدمت عروضًا ضخمة لشراء الموقع ولكن في النهاية رفضت ادارة الفيس بوك هذه العروض حيث يتطلع مارك إلى أن تكون شركة الفيس بوك مالكة لأهم محرك انترنت في العالم، واستمر الموقع مجاني أما الربح فكان من خلال الاعلانات على صفحة الموقع .

وقد أثير الكثير من الجدل حول موقع الفيس بوك على مدار الأعوام القليلة الماضية، فقد تم حظر استخدام الموقع في العديد من الدول خلال فترات متفاوته كما حدث في سوريا وإيران، كما تم حظر استخدام الموقع في العديد من جهات العمل لإهدار الموظفين أوقاتهم في تلك الخدمة .

والجدير بالذكر، هناك الكثير من الانتقادات حول ادارة الموقع بشأن مخاوف الحفاظ على الخصوصية حيث يواجه الموقع العديد من الدعاوي القضائية من رفاق مارك السابقين الذين يزعمون اعتماد الفيس بوك على سرقة الكود الرئيسي الخاص بهم.

شكل الموقع الآن يعتبر من المحطات التي ينتظر المستخدمون تخطيها نحو التطور لصورة غير متوقعة كالعادة، والصورة التالية تمثل الصفحة الرسمية لشركة المتداول العربي على الفيس بوك.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image