نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع

هل سيُدلى الستار على موضوع الأزمة اليونانية هذا الأسبوع، وهل ستحصل على التمويل الذي سيساعدها على تخطي عقبة التعثر المحتمل؟ هذا ما سنراه خلال اجتماعات مجموعة اليورو هذا الأسبوع، وكان ماريو دراجي، محافظ المركزي الأوروبي قد حث اليونان على العمل سريعًا حتى يتسنى لها التوصل إلى اتفاق مع دائنيها ليتم إيقاف الأزمة المالية المتفاقمة، وإخماد الشكوك حول عضويتها في اليورو، أيضًا سنشهد العديد من البيانات الاقتصادية الهامة والتي سيكون لها دور في تحديد حركة سوق العملات، وبعض الأحاديث لمحافظي البنوك المركزية لطرح وجهة نظرهم حول قراراته الأخيرة، ويمكنكم التعرف على أهم هذه البيانات والأحداث من خلال التقرير التالي :

الأحد 19 أبريل

في نيوزيلندا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، ومن المتوقع أن يُسجل تراجعًا خلال الربع الأول من العام بنحو 0.2%، متأثرًا بتراجع أسعار النفط، مما يُزيد من التوقعات بأن تكون الخطوة القادمة للاحتياطي النيوزيلندي هي القيام بخفض معدلات الفائدة، وكانت قراءة الربع الأخير من عام 2014 قد سجلت تراجعًا بنفس النسبة. واستبعد الاحتياطي النيوزيلندي بأن يكون هناك رفع لمعدلات الفائدة، مُعلقًا على النمو المفرط في سوق الإسكان، قائلًا بأن معدلات التضخم متدنية للغاية حتى نقوم باستخدام أدوات السياسة النقدية لكبح جماح السوق.

الإثنين 20 أبريل

في كندا، من المقرر أن يتحدث ستيفن بولوز، محافظ بنك كندا في نيويورك حول القرار الأخير للبنك بإبقاء معدلات الفائدة دون تغيير، وعن توقعاته لنمو الاقتصاد الكندي في ظل التباطؤ التي تشهده أسعار النفط.

وفي استراليا، من المقرر أن يتحدث جلين ستيفنز، محافظ الاحتياطي الاسترالي أيضًا في نيويورك ومن المتوقع أن يُشير في حديثه إلى القرار الأخير بالإبقاء على معدلات الفائدة عند 2.25% على الرغم من التوقعات التي أشارت بأن يقوم البنك بمزيد من الخفض.

الثلاثاء 21 أبريل

في استراليا، سيتم الإعلان عن نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي تم انعقاده في في السابع من أبريل الماضي والذي أبقى فيه الاحتياطي الاسترالي على معدلات الفائدة دون تغيير عند 2.25%.

وفي أوروبا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر الثقة الاقتصادية الألمانية الصادر عن مركز البحوث الاقتصادية الأوروبية ZEW، ومن المتوقع أن يشهد نموًا خلال شهر أبريل بنحو 56.0 نقطة، فيما كانت قراءة شهر مارس قد سجلت 54.8 نقطة.

وفي كندا، سيتم الإعلان عن بيانات مبيعات الجملة، وكانت قراءة شهر يناير قد سجلت تراجعًا كبيرًا بنحو 3.1% والتي تُعد أدنى مستوياتها منذ عام 2009.

الأربعاء 22 أبريل

في استراليا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، ومن المتوقع أن يشهد ارتفاعًا بنسبة 0.1% خلال الربع الأول من عام 2015، فيما كانت قراءة الربع الأخير من عام 2014 قد سجلت ارتفاعًا بنحو 0.2%.

وفي المملكة المتحدة، سيتم الإعلان عن نتائج تصويت أعضاء لجنة السياسة النقدية على معدلات الفائدة، ومن المتوقع أن يكون التصويت باتجاه الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير.

الخميس 23 أبريل

في الصين، سيتم الإعلان عن التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصادر عن مؤسسة Markit، ومن المتوقع أن يشهد توسعًا خلال شهر أبريل بنحو 49.4 نقطة، فيما كانت قراءة شهر مارس قد سجلت 49.6 نقطة.

وفي أوروبا، سيتم الإعلان أيضًا عن التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي في فرنسا وألمانيا، ومن المتوقع أن يُسجل المؤشر الفرنسي نموًا خلال شهر أبريل بنحو 49.4 نقطة، فيما كانت قراءة شهر مارس قد سجلت نموًا بنحو 49.8 نقطة، ومن المتوقع أن يُسجل المؤشر الألماني نموًا بنحو 53.1 نقطة خلال شهر أبريل، فيما كانت قراءة شهر مارس قد سجلت 52.8 نقطة.

وفي المملكة المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات مبيعات التجزئة، ومن المتوقع أن تشهد ارتفاعًا بنسبة 0.4% خلال شهر مارس، مقابل قراءة شهر فبراير والتي سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.7%.

أما في الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات إعانات البطالة الأسبوعية، ومن المتوقع أن تُسجل تراجعًا عن قراءة الأسبوع السابق غلى 290 ألف طلب، وكانت قراءة الأسبوع السابق قد سجلت ارتفاعًا على غير المتوقع بنحو 294 ألف طلب.

الجمعة 24 أبريل

في أوروبا، سيتم الإعلان عن بيانات مؤشر مناخ الأعمال الألماني الصادر عن معهد IFO للأبحاث الاقتصادية، ومن المتوقع أن يشهد نموًا بنحو 108.5 نقطة خلال شهر أبريل، مقابل القراءة السابقة خلال شهر مارس والتي سجلت 107.9 نقطة. وستتجه الأنظار هذا الأسبوع صوب اجتماعات مجموعة اليورو والتي ستقوم بشكل أساسي حول الأزمة اليونانية، وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن تمويل اليونان، قد يُسبب ذلك إعلان تعثر اليونان، ويُذكر أن اليونان لم تحصل على أية مساعدات منذ أغسطس الماضي.

وفي الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات طلبات السلع المعمرة بقيمتها الأساسية خلال شهر مارس، ومن المتوقع أن تشهد ارتفاعًا بنسبة 0.2%، في أعقاب تراجعها خلال شهر فبراير بنسبة 0.6%.

أما في كندا، من المقرر أن يتحدث ستيفن بولوز، محافظ بنك كندا في حلقة نقاش ببنك الاستيراد والتصدير الأمريكي بالعاصمة واشنطن.

بإمكانكم الإطلاع ايضًا على أهم الأحداث خلال الأسبوع الماضي عن طريق الملخص الأسبوعي.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image