ماذا تعرف عن صندوق النقد الدولي؟

ماذا تعرف عن صندوق النقد الدولي؟

كثيراً ما يتردد الحديث عن صندوق النقد الدولي على اعتباره أحد أهم المنظومات المالية الدولية، وفي ظل الحديث عن أهميته، ينبغي معرفة أسباب نشأته ومهامه الأساسية والمجالات الذي يختص بها، وهو ما سوف نستعرضه من خلال هذا التقرير.

عندما تم إنشاء الأمم المتحدة  عام 1945 عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية كمنظومة عالمية تهدف إلى الحفاظ على السلام وتنظيم العلاقات بين الدول ودعم حقوق الإنسان، كان يلزم وجود منظمة مالية تعمل على بناء نظام اقتصادي دولي أكثر استقراراً ويستطيع تجنب الأخطاء السابقة، ضمن أجهزة الأمم المتحدة.

يعد صندوق النقد بمثابة المؤسسة المركزية في النظام النقدي الدولي، ويبلغ عدد الدول الأعضاء 188 دولة، ويقع مقره الرئيسي في ولاية واشنطن الأمريكية، يتمثل دوره في منع وقوع الأزمات عن طريق دعم السياسات الاقتصادية السليمة والملائمة لكل البلدان، إضافة إلى إمكانية إقراض الأعضاء في حالة احتياجهم للتمويل المؤقت عند وجود عجز في ميزان المدفوعات، كما تتضمن أهدافه القانونية تعزيز نمو التجارة الدولية واستقرار أسعار الصرف، ومن ثم فإنه يراقب التطورات السياسية والاقتصادية والمالية في الدول المختلفة.

ويعتمد الصندوق على اشتراكات الحصص التي تسددها الدول عند الانضمام إلى عضويته أو بعد إجراء المراجعات الدورية -التي تزداد فيها الحصص- كمورد أساسي، وتقسم الاشتراكات إلى 25% من الذهب الورقي و75% بالعملة الوطنية للدولة التي تود الانضمام.

ويتحدد عدد الأصوات وحجم التمويل المتاح للدول الأعضاء بناءاً على حصص الاشتراك، وكلما زاد حجم اقتصاد دولة ما من حيث الناتج واتساع أنشطة التجارة وتنوعها، زادت حصته في الصندوق.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية أكبر الكيانات الاقتصادية على مستوى العالم، وتساهم بالنصيب الأكبر في صندوق النقد الدولي، حيث تبلغ حصتها 17.6% من إجمالي الحصص، بينما تأتي سيشيل في نهاية قائمة الاقتصادات العالمية بحصة قدرها 0.004%

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image