ملخص أحداث الأسبوع (2 - 6 مارس)

ملخص أحداث الأسبوع (2 - 6 مارس)

تصدر الدولار الأمريكي هذا الأسبوع عقب ارتفاعه القوي الذي سجله اليوم في ضوء قوة بيانات التوظيف الأمريكية ودعم توقعات رفع الفائدة خلال شهر يونيو المقبل.

الدولار الأمريكي

تلقى الدولار الأمريكي طلبات شراء قوية اليوم عقب تحسن بيانات التوظيف الأمريكية بوجهٍ عام لتؤكد على إيجابية البيج بوك ودعم التوقعات التي تشير إلى إيجابية نتاج لجنة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم 18 مارس المقبل واحتمالية رفع الفائدة خلال شهر يونيو.

هذا، وقد سجل الدولار ارتفاعًا قويًا مقابل معظم العملات الرئيسية، فقد سجل مؤشر الدولار أعلى مستوى له عند 97.68 وصعد الدولار ين إلى المستوى 121.27 بينما هبط كلًا من اليورو دولار والاسترليني دولار إلى المستوى 1.0840 و 1.5044 على التوالي.

ومن أهم البيانات الصادرة هذا الأسبوع:

  • سجلت إعانات البطالة بالولايات المتحدة ارتفاعاً إلى 320 ألف لتفوق التوقعات التى قد أشارت إلى 293 مقابل القراءة السابقة عند 313.
  • تراجعت القراءة المراجعة لانتاجية القطاع غير الزراعي بقراءة قدرها -2.2% في الربع الأخير من 2014 وفقاً للبيانات الصادرة عن مكتب إحصاء العمالة الأمريكية، بينما كان متوقعاً أن تسجل -2.3% مقابل القراءة السابقة 2.3%.
  • ارتفع مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي الصادر عن مؤسسة ISM بالولايات المتحدة بشكلٍ طفيف إلى 56.9 مقابل التوقعات التى قد أشارت إلى 56.5 والقراءة السابقة 56.7.
  • تراجع مؤشر التوظيف بالقطاع الخاص غير الزراعي بالولايات المتحدة ADP  بمقدار ألف وظيفة بقراءة قدرها 212 ألف مقابل التوقعات عند 219 ألف والقراءة السابقة عند 213 ألف التي تم مراجعتها على نحوٍ مرتفع إلى 250 ألف.
  • أظهرت البيانات تقلص عجز الميزات التجاري بالولايات المتحدة بمقدار -41.8 مليار دولار أمريكي مقابل التوقعات التى قد أشارت إلى -41.3 والقراءة السابقة التي تم مراجعتها إلى -45.6.
  • تراجعت معدلات البطالة الأمريكية بنسبة 5.5% مقابل التوقعات التي أشارت إلى 5.6% والنسبة السابقة عند 5.7%.
  • ارتفع مؤشر التغير في أعداد التوظيف بالقطاع غير الزراعي بقراءة قدرها 295 ألف مقابل التوقعات التي أشارت إلى 240 ألف والقراءة السابقة عند 257 ألف التي تم مراجعتها على نحوٍ منخفض إلى 239 ألف ليطابق أحد السيناريوهات المتوقعة.
  • سجل  متوسط دخل الفرد في الساعة على أساس شهري بالولايات المتحدة تراجعاً إلى نسبة 0.1% مقابل التوقعات التى استقرت على 0.2% والقراءة السابقة عند 0.5%. وقد سجل المؤشر ارتفاعًا بنسبة 2.0% على أساس سنوي.

اليورو

أبقى المركزي الأوروبي على معدلات الفائدة دون تغيير عند 0.05% إلا أن تصريحات دراجي هذا الأسبوع التي أشار فيها إلى بدء شراء السندات يوم 9 مارس ضمن برنامج التيسير النقدي وقوة الدولار بوجه عام هما الدافع الرئيسي لهبوط اليورو دولار بشكل قوي، فقد سجل الزوج أدنى مستوى له منذ عام 2003 عند المستوى 1.0840 مع وجود توقعات تشير إلى استمرار هبوط الزوج إلى المستوى 1.08 قبل تعافيه بشكل طفيف.

ويبدو أن البيانات الاقتصادية بدأت في التحسن بمنطقة اليورو منذ الإعلان عن بدء التيسير النقدي مما يضفي بعض التفاؤل على اقتصاد المنطقة ومن أبرزها تحسن التوقعات الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين الذي سجل -0.3% مقابل التوقعات التي أشارت إلى -0.5% والقراءة السابقة –0.6%.

الجنيه الاسترليني

أبقى بنك إنجلترا على معدلات الفائدة كما هي دون تغيير عند 0.50% وبرنامج شراء الأصول عند 375 مليار استرليني.

هذا، وقد سجل الاسترليني دولار تراجعًا قويًا بالتزامن مع اليورو دولار، فبالرغم من تأكيد أعضاء بنك إنجلترا على أن الخطوة التالية سوف تكون رفع الفائدة إلا أن وصول معدلات التضخم في المملكة المتحدة إلى أدنى مستوياته عند 0.3% وضغوط تراجع أسعار النفط عليها جعل الاقتصاد البريطاني غير قادر على منافسة نظيره الأمريكي وغموض توجهات السياسة النقدية لبنك إنجلترا ولهذا تراجع الاسترليني دولار من أعلى مستوياته على مدار الأسبوع من 1.5419 وصولًا إلى أدنى مستوى له عند 1.5044.

الدولار الاسترالي

فاجأ الاحتياطي الاسترالي الأسواق هذا الأسبوع بالإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير عند 2.25% ليخالف توقعات الأسواق التي أشارت إلى خفضها إلى 2.00% في ظل ضعف النمو الاقتصادي وتراجع أسعار السلع التي يعتمد عليها الاقتصاد الاسترالي بشكل قوي، إلا أن بيان الفائدة أشار إلى احتمالية اتخاذ إجراءات تسهيلية خلال شهر أبريل للحد من مخاطر ضعف النمو الاقتصادي وقد وفرت بيانات إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الأخير من العام بعض الدعم للدولار الاسترالي مع تحسنا بنسبة 0.5% مقابل القراءة السابقة عند 0.4%. ولكن تبقى الضغوط البيعية قائمة على الزوج الدولار الاسترالي خلال الفترة المقبلة.

الدولار الكندي

سجل الدولار الكندي ارتفاعًا مقابل نظيره الأمريكي قبل صدور بيانات التوظيف اليوم إثر تحسن بيانات إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.3% مقابل القراءة السابقة عند -0.2% وإبقاء بنك كندا على معدلات الفائدة دون تغيير عند 0.75% في ظل انتظار بنك كندا رؤية ردة فعل الاقتصاد تجاه قرار خفض الفائدة خلال شهر يناير حسب ما صرح بولوز محافظ بنك كندا.

بالرغم من ذلك أتت بيانات التوظيف اليوم لتساعد الزوج دولار كندي في تقليص خسائره مسجلًا ارتفاع بحوالي 130 نقطة إلى أعلى مستوياته على مدار اليوم عند 1.2625.

بالرغم من ذلك لا يزال مؤشر مديري المشتريات الصادرة عن كلية ايفي لإدارة الأعمال دون المستوى 50 للمرة الثانية على التوالي مما يشير انكماش قطاع مديري المشتريات واحتمالية اتخاذ البنك إجراءات تسهيلية خلال الشهور المقبلة للحد من مخاطر ضعف النمو الاقتصادي.

الذهب

كسر الذهب مستوى الدعم 1200 دولار للأوقية في ضوء ارتفاع الدولار بشكل قوي، وأدى كسر هذا المستوى إلى خسارة الذهب ما يقرب من 35 دولار للأوقية مسجلًا  أدنى مستوى له منذ 1 ديسمبر الماضي عند 1163.20 دولار للأوقية، مع توجه الأنظار حاليًا صوب أدنى مستوياته يوم 30 نوفمبر 2014 عند 1142.18 دولار للأوقية.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image