الإبقاء على معدلات الفائدة البريطانية عند أدنى مستوى على مدار ست سنوات

الإبقاء على معدلات الفائدة البريطانية عند أدنى مستوى على مدار ست سنوات

أبقي بنك انجلترا يوم أمس الخميس على معدلات الفائدة دون تغيير عند 0.5%، وهو أدنى مستوى لها على مدار ست سنوات، فقد تم خفض معدلات الفائدة إلى 0.5% لأول مرة في مارس 2009 في ظل رغبة البنك في رفع معدلات النمو الاقتصادي وسط أزمة الائتمان.

هذا وقد أدى التعافي الأخير في معدلات النمو الاقتصادي إلى زيادة التوقعات برفع معدلات الفائدة مرة أخرى على المدى القريب، ولكن في ظل استمرار تراجع معدلات التضخم، الآن تسجل 0.3%، فقد أدى هذا إلى قرار البنك رفع تكلفة الاقتراض، والإبقاء على حجم برنامج التيسير النقدي دون تغيير عند 375 مليار جنيه استرليني.

كما تزداد التوقعات باستمرار تراجع معدلات التضخم لفترة من الوقت في ظل فقدان أسعار النصف لأكثر من نصف قيمتها منذ الصيف الماضي.

ولكن على الرغم من ذلك، لا يزال الاقتصاد البريطاني ينمو قوي، مدعومًا بزيادة حجم الإنفاق الاستهلاكي، كما ارتفع حجم الإنتاج الاقتصادي بنسبة 2.6% في عام 2014، بالإضافة إلى توقع صناع القرار في بنك انجلترا بأن معدلات التضخم المنخفضة ستعمل على زيادة دخل الأسر.

من ناحية أخرى، تزداد التوقعات بقيام بنك انجلترا برفع معدلات الفائدة في عام 2016، وإن كان يفضل بعض المسؤولون رفعها في نهاية العام الجاري 2015.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image