أربعة أسباب لاستمرار تراجع زوج اليورو دولار

أربعة أسباب لاستمرار تراجع زوج اليورو دولار

أدى كسر زوج اليورو دولار للمستوى 1.11 إلى استمرار تراجعه إلى المستوى 1.1060، ثم استكمل الزوج هبوطه خلال فترة التداول الأوروبية من صباح اليوم الخميس ليصل إلى المستوى 1.1026، وهو أدنى مستوى للزوج حتى الآن قبل ارتداد الزوج مرة أخرى حيث يجرى تداوله حاليًا قرابة المستوى 1.1039

لكن هل من الممكن أن يستمر تراجع زوج اليورو دولار ليصل أدنى المستوى 1.10 اليوم؟، توجد أربعة أسباب للتراجع الأخير في زوج اليورو دولار والتي سيتم دراستها على النحو التالي:

  • مخاوف البنك المركزي الأوروبي

على الرغم من إعلان المركزي الأوروبي عن برنامج التيسير النقدي في يناير الماضي إلا أن قرارات الفائدة تعتبر هي المحركة دائمًا لسوق العملات، وبالتالي تترقب الأسواق تفاصيل برنامج التيسير النقدي بالإضافة إلى توقعات البنك الجديدة الخاصة بمعدلات النمو الاقتصادي والتضخم في منطقة اليورو من خلال المؤتمر الصحفي للمركزي الأوروبي اليوم الخميس.

وفي حالة استمرار تشاؤم توقعات "دراجي"، محافظ المركزي الأوروبي، على الرغم من استقرار أسعار النفط، فقد يؤدي هذا إلى استمرار تراجع اليورو.

  • البيانات الألمانية لم تكن إيجابية بما يكفي

لم يتأثر زوج اليورو دولار بالعديد من البيانات الإيجابية الصادرة مؤخرًا الخاصة بمنطقة اليورو مثل معدلات التضخم والتوظيف ومبيعات التجزئة، ولكن الآن يواجه الزوج بيانات سلبية في ظل تراجع طلبات المصانع الألمانية بنسبة 3.9% في يناير الماضي، وهي نسبة أقل بكثير من التوقعات -1.0% مما يؤدي إلى زيادة الضغوط على اليورو.

  • تأثير يلين، محافظ الاحتياطي الفيدرالي، المستمر

على الرغم من أن شهادة يلين أمام مجلس الشيوخ لم تضف جديدًا في البداية، إلا إنها قد مهدت الطريق لتغيير التوجهات السياسية للاحتياطي الفيدرالي بالإضافة إلى احتمالية رفع معدلات الفائدة في يونيو القادم، مما أعطى مزيدًا من الدعم لطلبات شراء الدولار والذي بدوره يؤثر على الأسواق.

الجدير بالذكر، أن التراجع الذي شهده الدولار الأمريكي عقب أسبوع من الشهادة كان يرجع بشكل كبير إلى ترقب المستثمرون لبيانات التوظيف في القطاع غير الزراعي الأمريكي.

  • إيجابية بيانات التوظيف بالقطاع غير الزراعي الأمريكي

جاءت بيانات التغير في التوظيف بالقطاع الخاص غير الزراعي الأمريكي "ADP" في حدود التوقعات إلى حدٍ ما عند 212 ألف بالإضافة إلى مراجعة القراءة السابقة على نحو قوي من 213 ألف إلى 250 ألف في يناير الماضي، والأهم من ذلك، ارتفاع مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي ISM إلى 56.9، كل هذا أضاف مزيدًا من الدعم إلى الدولار الأمريكي.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image