النعيمي: لم نكن في حرب أسعار مع منتجي النفط الصخري

النعيمي: لم نكن في حرب أسعار مع منتجي النفط الصخري

صرح النعيمي، وزير البترول السعودي، أمس أن بلاده لم تكن في حرب أسعار مع منتجي النفط الصخري الأمريكي على حد قوله، فيما يتعلق بإنتاج وتصدير النفط.

يُذكر أن ما يطلق عليها "حرب الأسعار" اشتعلت عقب قرار منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بالإبقاء على المعروض من النفط أثناء اجتماعها الأخير في نوفمبر الماضي، الأمر  الذي تسبب في انخفاض الأسعار على نحو حاد.

وعلق بعض الاقتصاديين على موقف أوبك بأنها ربما رفضت خفض الإنتاج من أجل الحفاظ علي حصتها في الأسواق أو زيادتها على المدى البعيد.

جدير بالذكر، أن المملكة السعودية قد قامت برفع أسعار النفط في عقود تسليم ابريل للمستوردين من الولايات المتحدة و الدول الأوروبية والآسيوية، وقال أحد المحللين أن هذه الزيادة قد توحي بأن حرب الأسعار التي بدأتها المملكة للحفاظ على حصتها في الأسواق أوشكت على الانتهاء بشكل تدريجي، الأمر الذي يعد شيئاً جيداً لمنتجي النفط الصخري الأمريكي.

هذا، وقد وصف النعيمي قرار الأوبك بأنه تاريخياً، وأكد في حديث له خلال الأسبوع الماضي على نمو الطلب، على الرغم من ذلك ينبغي الانتظار لتحديد ما إذا كانت التدابير المتخذة كافية لدعم إنتاج المملكة مقابل النفط الصخري الأمريكي، الذي يجرى تداوله في الولايات المتحدة قرابة المستوى 65 دولار للبرميل أو أقل.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image