الأوضاع الاقتصادية تدفع الاحتياطي الاسترالي نحو تسهيل السياسة النقدية

الأوضاع الاقتصادية تدفع الاحتياطي الاسترالي نحو تسهيل السياسة النقدية

شهد إجمالي الناتج المحلي الاسترالي تحسناً طفيفاً دون التوقعات مما يشير إلى أن الاحتياطي الاسترالي قد يبدأ مرحلة جديدة من الإجراءات التسهيلية. كانت البيانات قد أظهرت ارتفاع إجمالي الناتج المحلي الاسترالي بنسبة 0.5% خلال الربع الأخير من العام الماضي مقابل 0.4% خلال الربع الثالث لتستقر دون التوقعات التى قد أشارت إلى نسبة 0.7%، طبقاً للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الاسترالي صباح اليوم. هذا، وقد أبقى الاحتياطي الاسترالي على معدلات الفائدة دون تغيير عند نسبة 2.25%، الأمر الذى فاجأ الأسواق بالأمس حيث قد أشارت التوقعات إلى أن البنك سوف يقوم بخفض معدلات الفائدة بنسبة 0.25% مرة أخرى خاصة مع بطء تحسن الاقتصاد الاسترالي مؤخراً. فقد يكون الهدف الرئيسى خلف هذا القرار هو تشجيع إنفاق المستهلكين بشكلٍ أكبر تعويضاً لتراجع الاستثمارات فى مجال التعدين. فعلى الرغم من تحسن الاقتصاد الاسترالي إلا أن تباطؤ وتيرة هذا التحسن تشير إلى ضرورة القيام بخفض معدلات الفائدة. هذا وتتجه أغلب التوقعات نحو قيام الاحتياطي الاسترالي بخفض معدلات الفائدة خلال شهر مايو المقبل. 

معدلات الإنفاق:

كانت البيانات السترالية قد أظهرت ارتفاع إنفاق الأُسر بنسبة 0.9% خلال الربع الأخير، فى حين سجل إجمالى الناتج المحلي تحسناً بنسبة 0.5%. فقد عمل التراجع الحاد فى أسعار النفط على زيادة القوة الشرائية لدى المستهلكين وبالتالي أدى إلى ارتفاع معدلات الإنفاق. يأتي هذا فى ظل تراجع أسعار النفط بأكثر من نسبة 40% خلال الربع الأخير من العام الماضي. كما شهد كلاً من قطاع الصادرات تحسناً بنسبة 1% وقطاع البناء السكني بنسبة 2.5%، فى حين تراجع قطاع البناء غير السكني بنسبة 0.8%. وتراجعت مدخرات الأسر إلى 9% خلال الربع الأخير مقابل 9.3% خلال الربع الثالث. من الواضح أن الاقتصاد الاسترالي بدأ فى فقدان زخمه فى ظل تراجع معدلات الاستثمار فى قطاع التعدين، الذى يُعد من أهم القطاعات التى يعتمد عليها الاقتصاد الاسترالي.

الدولار الاسترالي:

كما خسر الدولار الاسترالي أكثر من 6.5% من قيمته خلال الربع الأخير من عام 2014، وتراجع أكثر بنسبة 4% منذ بداية العام الجاري. وقد تراجعت أسعار خام الحديد، أهم الصادرات الاسترالية، لأكثر من 50% خلال العام الماضي. فقد استطاع الدولار الاسترالي البقاء أعلى مستوى التوقعات على الرغم من تراجع أسعار السلع الأساسية. وقد أكد بعض خبراء الاقتصاد على ضرورة خفض سعر الصرف من أجل تحقيق التوازن الاقتصادي. على صعيد أخر، سجلت معدلات البطالة الاسترالية ارتفاعاً إلى 6.4% فى يناير الماضي مقابل 6.1% فى ديسمبر. كما قام الإحتياطي الاسترالي بخفض توقعاته لمعدلات النمو والتضخم خلال بيانه الربع السنوي للسياسة النقدية الشهر الماضى.

لذلك، فمن المتوقع أن يتجه الاحتياطي الاسترالي نحو تسهيل السياسة النقدية خاصة فى ظل تردى الأوضاع العالمية وتزايد مخاطر الركود على أغلب الاقتصادات الرئيسية.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image