رئيس المفوضية الأوروبية: يجب حصول اليونان على جزء من المساعدات في مارس

رئيس المفوضية الأوروبية: يجب حصول اليونان على جزء من المساعدات في مارس

قال رئيس المفوضية الأوروبية أن الدائنين الدوليين عليهم سداد جزء من المبلغ المتبقي (7.2 مليار يورو) في برنامج المساعدات المقدم لليونان  خلال الشهر الجاري، مادامت الحكومة اليونانية تبنت عمل الإصلاحات اللازمة للنظام المالي.

وأضاف: "ينبغي على الحكومة اليونانية البدء في خطة الإصلاحات من اليوم، وفي حالة حدوث ذلك ربما تتلقى الجزء الأول من المساعدات، ولكن هذا يتطلب تحقيق تقدم على أرض الواقع".

جدير بالذكر، إذا لم تستطع اليونان الحصول على المساعدات المالية خاصةً في ظل التراجع الحاد في عائدات الضرائب، يُحتمل أن تواجه الإفلاس في منتصف أو نهاية مارس على الأكثر، وقد ذكر فاروفاكس، وزير المالية اليوناني، أنهم يبذلوا قصارى جهدهم لسداد قيمة 1.5 مليار يورو إلى صندوق النقد الدولي في مارس.

إلى جانب ذلك، يبقى التساؤل حول التزام اليونان بسداد الديون المستحقة للمركزي الأوروبي بعد شهور قليلة، حيث قال فاروفاكس أن يجب التفاوض مع المركزي الأوروبي بشأن السندات الحكومية التي يحين وقت سدادها في يوليو وأغسطس القادمين، والتي تبلغ قيمتها 6.7 مليار يورو.

هذا، وقد حث وزير المالية الألماني الحكومة اليونانية على الاستفادة من فترة الأربعة شهور لتنفيذ خطة الإصلاح إذا أرادت ضمان المساعدات معبراً عن شكوكه تجاه إمكانية تنفيذ الحكومة اليونانية للإصلاحات المقترحة أثناء هذه المهلة.

 


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image