ملخص أحداث الأسبوع (19 – 23 يناير)

ملخص أحداث الأسبوع (19 – 23 يناير)

جاء هذا الأسبوع ملئ بالأحداث الاقتصادية الهامة، وكان أبرزها على الإطلاق قرار البنك المركزي الأوروبي ببدء برنامج التيسير النقدي، في ظل ترقب الأسواق لهذا القرار، كما قام بنك كندا بخفض معدلات الفائدة، والعديد من الأحداث الاقتصادية التي كان لها تأثيراً على تحركات العملات خلال هذا الأسبوع، وسنلقي الضوء على تلك الأحداث فيما يلي :

 

الدولار الأمريكي

ارتفع الدولار الأمريكي أمام كل منافسيه خلال تداولات هذا الأسبوع، حيث ارتفع مؤشر الدولار محققاً أعلى مستوياته على مدار 12 عاماً عند المستوى 95.75، في ظل استمرار البنوك المركزية فى مفاجئة الأسواق بقرارات مصيرية فى الأيام القليلة الماضية، الأمر الذي قد يكون له تأثيره على قرار الاحتياطي الفيدرالي. وعلى صعيدٍ آخر، لم تشهد المفكرة الاقتصادية العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة خلال هذا الأسبوع، وفيما يلي أهم الأحداث الاقتصادية :

  • أظهرت البيانات تراجع  مؤشر تصاريح البناء بالولايات المتحدة إلى 1.03 مليون، فى حين أشارت التوقعات إلى 1.06 وتم مراجعة القراءة السابقة إلى 1.05.
  • تراجعت إعانات البطالة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي مسجلة 307 ألف وفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة العمل الأمريكية، بينما استقرت التوقعات على أن تسجل 301 ألف مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 316 ألف.

اليورو

حدث ما كانت تنتظره الأسواق وقام البنك المركزي الأوروبي بالإعلان عن برنامجه لشراء السندات، في الوقت الذي أبقى فيه على معدلات الفائدة دون تغيير عند 0.05%، وقد أعلن "ماريو دراجي" محافظ البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس خلال تصريحاته بالمؤتمر الصحفي للبنك المركزي الأوروبي عن بدء المركزي الأوروبي في برنامج التيسير النقدي والذي من المقرر أن يبدأ في شهر مارس القادم، وسيبلغ حجم عمليات الشراء 60 مليار يورو شهريًا والذي قد يمتد إلى ما بعد سبتمبر 2016، الأمر الذي لاقى العديد من ردود الأفعال، وكان لذلك تأثير على زوج اليورو دولار، بالإضافة لعدة عوامل أخرى، حيث واصل تراجعه للأسبوع الخامس على التوالي، مسجلًا أدنى مستوى له على مدار الأسبوع عند المستوى 1.1113، قرابة أدنى مستوياته منذ أوائل سبتمبر 2003.

وفيما يلي أهم البيانات الاقتصادية خلال هذا الأسبوع :

  • وفقا للبيانات الصادرة عن مركز البحوث الإقتصادية الأوروبية، سجل مؤشر ZEW لثقة الاقتصاد الألمانى ارتفاعاً إلى 48.4 بينما استقرت التوقعات على أن يسجل 40.1 مقارنة بالقراءة السابقة 34.9.
  • سجلت التقديرات الأولية لمؤشر PMI التصنيعى الألمانى 51.0 خلال شهر يناير مقارنة بالتوقعات 51.8 والقراءة السابقة 51.2.
  • سجلت التقديرات الأولية لمؤشر مديرى المشتريات التصنيعى الفرنسى 49.5 خلال شهر يناير مقارنة بالتوقعات 48.1 والقراءة السابقة 47.9 والتى تمت مراجعتها لتسجل 47.5.

الجنيه الاسترليني

واصل الجنيه الاسترليني تراجعه أمام الدولار الأمريكي للأسبوع السادس على التوالي، مسجلاً أدنى مستوياته على مدار الأسبوع عند المستوى 1.4950، قرابة أدنى مستوياته على مدار عام ونصف، وجاء قرار لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا بالإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير بالإجماع فى ضوء تراجع معدلات التضخم دون نسبة 0%، ليدعم تراجع الجنيه الاسترلينى، وكانت مخاوف اللجنة قد تزايدت بشأن معدلات التضخم المتراجعة الأمر الذي قد يحد من النمو الاقتصادي البريطاني، فهل يصبح الاقتصاد البريطاني عرضة لخطر الانكماش الذى تتعرض له منطقة اليورو، على الرغم من ارتفاع معدل الأجور السنوي بمعدل أعلى بكثير من التضخم؟ ويبدو أن  هناك وجهة نظر ترى عكس ذلك وهي قدرة الإقتصاد البريطانى على الأداء بنحو جيد فى الظروف الإنكماشية وربما حتى الاستفادة منها، وذلك على افتراض ان التراجع فى معدلات التضخم كان نتيجة للانخفاض في تكاليف الطاقة.

وفيما يلي أهم اللأحداث الاقتصادية البريطانية خلال هذا الأسبوع :

  • ارتفع التغير في معدلات البطالة في المملكة المتحدة خلال شهر ديسمبر مسجلاً -29.7 مليار جنيه استرليني وفقاً للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني، بينما استقرت التوقعات على أن يسجل -24.2 مليار استرليني مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت -29.6 مليار.
  • سجل مؤشر متوسط الدخل البريطاني 1.7% خلال شهر نوفمبر وفقاً للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني ليطابق التوقعات مقابل القراءة السابقة التي بلغت 1.4%.
  • سجلت مبيعات التجزئة البريطانية ارتفاعاً خلال شهر ديسمبر بنسبة 0.4% وفقاً للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، بينما استقرت التوقعات على أن تسجل تراجعاً بنسبة  0.6% مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 1.6%.

الين الياباني

أبقى بنك اليابان على سياسته التسهيلية خلال الاجتماع الأخير للجنة السياسة النقدية، فى ظل تراجع أسعار النفط وذلك للحفاظ على معدلات النمو لثالث أكبر اقتصاد في العالم، وقد أعلن ذلك خلال بيان السياسة النقدية يوم الأربعاء، وأنه سيواصل سياسة التيسير النقدى بهدف  الوصول إلى معدلات التضخم المستهدفة 2%، كما انه سيدرس جميع مخاطر النشاط الاقتصادى والأسعار وإجراء التعديلات حسب الحاجة، الأمر الذي دعم من  تراجع الين الياباني أمام الدولار الأمريكي خلال تداولات هذا الأسبوع، بعد أن شهد بعض التعافي على مدار تداولات الأسبوعيين الماضيين، وارتفع زوج الدولار ين ليصل إلى أعلى مستوياته على مدار الأسبوع عند المستوى  118.85.

الفرنك السويسري

بعد تلقي صدمة قرار البنك الوطني السويسري الأسبوع الماضي، والتي أعقبها العديد من ردود الأفعال، وقد ذكر "توماس جوردان" في حوار صحفي  له عقب القرار أنه لم يكن سهلاً اتخاذ هذا القرار لكنه الأمثل من وجهة نظر البنك، موضحاً أن تطور الأحداث على نحو غير مستقر في منطقة اليورو خلال الفترة الأخيرة هو الدافع الأساسي لإتخاذه، فيما صرحت وزيرة المالية السويسرية بأن الاقتصاد يستطيع الصمود أمام قرار البنك، هذ وقد شهد الفرنك السويسري تراجعاً حاداً أمام الدولار الأمريكي، حيث ارتفع زوج الدولار فرنك خلال هذا الأسبوع مسجلاً أعلى مستوياته على مدار الأسبوع عند المستوى 0.8833، فيما شهد ارتفاعاً أمام اليورو ليُسجل زوج اليورو فرنك أدنى مستوياته على مدار الأسبوع عند المستوى 0.9771،

الدولار الكندي

قررت لجنة السياسة النقدية ببنك كندا خفض معدلات الفائدة من 1.00% إلى 0.75% لافتين إلى أن تراجع أسعار النفط سوف يؤثر سلبًا على معدلات النمو والتضخم بقيمته الأساسية في كندا، وصرح "بولوز" محافظ بنك كندا أن معدلات الفائدة سوف تظل منخفضة على المدى المتوسط إلا أنها سوف تتجه صوب الهدف المحدد لها عند 2%، ومن المتوقع أن يقوم بنك كندا بخفض معدلات الفائدة مرة أخرى هذا العام في ضوء البيانات الاقتصادية خلال الفترة المقبلة، ويأتي ذلك في ظل توقع بنك كندا حول تراجع النمو الاقتصادي. ويواصل الدولار الكندي تراجعه أمام الدولار الأمريكي، حيث ارتفع زوج الدولار كندي مسجلاً أعلى مستوياته منذ إبريل 2009، ليصل إلى المستوى 1.2456، مخترقاً الحاجز النفسي 1.2000.

وفيما يلي أهم الأحداث الاقتصادية خلال هذا الأسبوع :

  • تراجعت مبيعات التصنيع بنحو 1.4% خلال شهر نوفمبر لتبلغ قيمتها 51.5 مليار دولار في ضوء تراجع مبيعات السيارات والكيماويات والمواد الخام والغذاء. ويذكر أن هذا هو التراجع الثالث على مدار أربعة شهور، على الرغم من الارتفاع الذي سجلته منذ بداية عام 2014 حتى الآن بنسبه 5.2% مقارنة بعام 2013.
  • سجلت مبيعات الجملة الكندية تراجعاً بنسبة 0.3% خلال شهر نوفمبر مقارنة بالتوقعات التي كانت تُشير إلى ارتفاعها بنسبة 0.2% فيما كانت قد سجلت القراءة السابقة ارتفاعاً بنسبة 0.1%.
  • أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الكندى تراجع مؤشر أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية على أساس شهرى بكندا بنسبة  0.3% ليطابق بذلك التوقعات، فيما كانت قد سجلت القراءة السابقة تراجعاً بنسبة 0.2%.
  • سجل مؤشر مبيعات التجزئة بقيمته الأساسية ارتفاعاً بنسبة 0.7% مقابل التوقعات التي أشارت إلى 0.5% فيما كانت قد سجلت القراءة السابقة ارتفاعاً بنسبة 0.2%.

الدولار الاسترالي

بعد البنك المركزي الأوروبي وبنك كندا يبدو أن الاحتياطي الاسترالي في الطريق هو الآخر لخفض معدلات الفائدة فى ظل تراجع معدلات التضخم، وتراجع أسعار السلع وتسببها في عجز الموزانة، الأمر الذي قد يؤثر على النمو الاقتصادي الاسترالي. هذا وقد تراجع الدولار الاسترالي أمام الدولار الأمريكي على مدار أيام الأسبوع مسجلاً أدنى مستوياته منذ يوليو 2009، عند المستوى 0.7880.

الدولار النيوزيلندي

تُشير التوقعات بقيام البنك الاحتياطي النيوزيلندي بتأجيل رفع معدلات الفائدة، على الرغم من انخفاض معدلات التضخم، وكان الاحتياطي النيوزيلندي قد قام برفع الفائدة لأربع مرات متتالية منذ مارس حتى يوليو لتصل إلى 3.5%. هذا وقد تراجع الدولار النيوزيلندي بشكل حاد أمام الدولار الأمريكي على مدار أيام الأسبوع مسجلاً أدنى مستوياته منذ آواخر مايو 2012، عند المستوى 0.7430.

وفيما يلي أهم البيانات الاقتصادية لنيوزيلندا خلال هذا الأسبوع :

  • سجل مؤشر ثقة الأعمال في نيوزيلندا ارتفاعاً بنحو 23 نقطة خلال الربع الأخير من عام 2014، فيما كان قد سجل خلال الربع الثالث من نفس العام ارتفاعاً بنحو 19 نقطة.
  • سجل مؤشر أسعار منتجات الألبان النيوزيلندي ارتفاعاً خلال أول أسبوعين من شهر يناير بنسبة 1.0% مقارنة بآخر أسبوعين من شهر ديسمبر والذي حقق خلال ارتفاعاً بنسبة 3.6%.
  • سجل مؤشر أسعار المستهلكين تراجعاً خلال الربع الأخير من عام 2014 بنسبة 0.2%، فيما كانت قد سجل ارتفاعاً خلال الربع الثالث من نفس العام بنسبة 0.3%.

السلع

الذهب

واصل الذهب ارتفاعه في ظل عزوف المتداولين عن المخاطرة ولجوئهم للذهب كأحد مصادر الملاذ الآمن، في ظل تقلب الأسواق خلال الأسابيع الماضية، ليُسجل الذهب أعلى مستوياته على مدار 5 شهور خلال تداولات هذا الأسبوع،  عند المستوى 1307.30 دولار للأوقية.

النفط

سجلت أسعار النفط ارتفاعاً خلال تداولات صباح هذا اليوم الجمعة، لتصل إلى المستوى 47.34 دولار للبرميل، عقب الإعلان عن وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز "خادم الحرمين الشريفين"، على اعتبار أن المملكة العربية السعودية تعد واحدة من أكبر الدول المصدرة للنفط الخام على مستوى العالم، ، ولكنها سرعان ما تراجعت مسجلة أدنى مستوياتها على مدار الأسبوع عند المستوى 45.42 دولار للبرميل، قرابة أدنى مستوياتها منذ مارس 2009.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image