الين يشهد ارتفاعاً

الين يشهد ارتفاعاً

سجل الين الياباني ارتفاعاً اليوم الخميس في ظل هدوء التداولات بسبب عطلة عيد الميلاد بينما ظل الدولار قرابة أعلى مستوياته هذا الأسبوع.

تراجع الزوج الدولار ين بنسبة 0.3% خلال اليوم إلى المستوى 120.45 ، في حين تراجع الزوج اليورو ين أيضا بنسبة 0.3% إلى 146.83، هذا وقد سجل الزوج اليورو دولار ارتفاعاً قليلا خلال اليوم إلى المستوى 1.2188، لكن لا يزال بالقرب من ادنى مستوى له على مدار 28 شهر 1.2165.

من ناحية أخرى، تراجع مؤشر الدولار الأمريكى بنسبة 0.2 % إلى 89.81، بعد ارتفاعه إلى 90.15 فى أعقاب بيانات إجمالى الناتج المحلى الأمريكى.

تعتبر البيانات الإقتصادية الأمريكية الإيجابية التى صدرت مؤخرا دليل على تعافى الاقتصاد الأمريكى بشكل كبير كما ازدادت التوقعات برفع الاحتياطى الفيدرالي لمعدلات الفائدة في عام 2015، حيث أظهرت القراءة النهائية لإجمالى الناتج المحلى نمو الاقتصاد الأمريكى بنسبة 5.0% خلال الربع الثالث كما أظهرت بيانات يوم الأربعاء انخفاض معدل إعانات البطالة بشكل غير متوقع خلال الأسبوع الماضى.

من ناحية أخرى، ازدادت التوقعات بشأن استمرار كلا من اليابان وأوروبا فى تطبيق السياسة النقدية التسهيلية بهدف تحفيز النمو الاقتصادى، فقد أبقى بنك اليابان على سياسته النقدية دون تغيير بعد أن اتخذ المزيد من الإجراءات التسهيلية فى أكتوبر بهدف الحد من أثر تراجع أسعار النفط على معدلات النمو المستهدفة 2%  

كما صرح كورودا محافظ البنك المركزي الياباني اليوم الخميس أن الانخفاض الأخير في أسعار النفط له فوائد كبيرة على الاقتصاد الياباني، وسوف يساعد على زيادة معدلات التضخم على المدى الطويل.

على الجانب الآخر، من المتوقع تراجع العائدات اليابانية فى ظل استمرار السياسة النقدية التسهيلية لبنك اليابان، ولكن متوقع رفع الاحتياطى الفيدرالى لمعدلات الفائدة الأمريكية، وقد ساعدت هذه التوقعات المتباينة ارتفاع الدولار حوالي 14 % مقابل الين حتى الآن هذا العام وتسجيله أعلى مستوى له على مدار 7 سنين ونصف وهو 121.86 فى وقت سابق من هذا الشهر


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image