ملخص أحداث الأسبوع (24 - 28 نوفمبر)

ملخص أحداث الأسبوع (24 - 28 نوفمبر)

الدولار الأمريكي

بالرغم من ضعف معظم البيانات الأمريكية هذا الأسبوع إلا أن بيانات إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثالث من العام طغت على البيانات الاقتصادية الضعيفة لتستمر في دعم ارتفاع الدولار وقد أشرنا إلى ذلك الأمر في تقرير " استنتاجات بيانات اجمالي الناتج المحلي الأمريكي ".

ومن أهم بيانات هذا الأسبوع:

- ارتفع مؤشر التقديرات الأولية لإجمالى الناتج المحلى بنسبة 3.9% بينما استقرت التوقعات على 3.3% مقابل القراءة السابقة عند 3.5%.

- تراجع مؤشر ثقة المستهلك مسجلا 88.7 مقابل التوقعات التى أستقرت على 95.9 وتم مراجعة القراءة السابقة من 94.5 إلى 94.1.

- ارتفع مؤشر طلبات السلع المعمرة على أساس شهرى بنسبة 0.4% مقابل التوقعات التى استقرت على -0.4% وتم مراجعة القراءة السابقة من -1.3% إلى -1.1%.

- بينما تراجع مؤشر طلبات السلع بقيمتها الأساسية على أساس شهرى بنسبة -0.9% مقابل التوقعات التى استقرت على 0.5% وتم مراجعة القراءة السابقة من -0.2% إلى -0.1%.

- ارتفعت إعانات البطالة لتسجل 313 ألف بينما أشارت التوقعات إلى 287 وتم مراجعة القراءة السابقة من 291 إلى 292.

-  ارتفعت مبيعات المنازل الجديدة إلى 458 دون التوقعات التى أشارت إلى 471 وتم مراجعة القراءة السابقة من 467 إلى 455.

 

اليـورو

توجهت أنظار السوق صوب بيانات التقديرات الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين  بمنطقة اليورو اليوم  التي أظهرت زيادة الضغوط الانكماشية على الاقتصادي الأوروبي التي حذرت منها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية مما دعم التوقعات التي تشير إلى اتخاذ المركزي الأوروبي المزيد من الإجراءات التسهيلية خلال الفترة المقبلة لانقاذ الاقتصاد ودعم النظرة الفنية لهبوط اليورو دولار.

ومن أهم بيانات هذا الأسبوع

- ارتفاع مؤشر IFO لمناخ الأعمال الألمانى مسجلا 104.7 مقابل التوقعات التى أشارت إلى 103.0 والقراءة السابقة عند 103.2.

- كما ارتفعت القراءات الأولية لأسعار المستهلكين الألمانى بنسبة 0.0% مطابقا للتوقعات مقابل القراءة السابقة عند -0.3%.

- تراجع التقديرات الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوى من 0.4% إلى 0.3% ليطابق التوقعات.

الجنيه الاسترليني

لا تزال توقعات الهبوط هي المسيطرة على تداولات الاسترليني دولار في ضوء ضعف معدلات التضخم بالمملكة المتحدة والتي أكد عليها "كارني" محافظ بنك إنجلترا في تصريحاته، الأمر الذي يشير إلى أنه التعافي الاقتصادي بالمملكة المتحدة يجب عليه التغلب على بعض العقبات أولاً قبل استكمال مسيرته التي بدأها بمطلع العام الجاري، هذا  وقد صدقت كافة التوقعات الفنية هذا الأسبوع وكان منها:

المزيد من هبوط أمام الاسترليني (نظرة موجية، فرصة تداول)

السيناريو الكامل لتحركات الباوند دولار

الباوند دولار، سيناريو متوقع - صفقة – نصيحة

وكان من أهم بيانات هذا الأسبوع  التقديرات الثانية لإجمالى الناتج المحلى على أساس ربع سنوى التي طابقت التوقعات والقراءة السابقة عند 0.7%.

الين الياباني

بالرغم من تحسن معظم البيانات الاقتصادية اليابانية هذا الأسبوع إلا أن وجود توقعات بضعف النمو الاقتصادي خلال الفترة المقبلة والتي يدعمها تراجع أسعار النفط التي سوف نناقشها في نهاية التقرير زاد من الضغوط على بنك اليابان الذي يحاول جاهدًا تحفيز النمو الاقتصادي الذي شهد ضعفًا خلال الفترة الأخيرة خاصة بعد رفع ضرائب المبيعات في شهر أبريل الماضي.

وكما اعتدنا خلال التداولات السابقة سجل الين تراجعًا ملحوظًا مقابل معظم العملات الرئيسية اليوم مع أن تصريحات "كورودا"  محافظ بنك اليابان، قد أشارت إلى أن تراجع قيمة الين لها أثر إيجابي على النمو الاقتصادي في اليابان.

الدولار الكندي

بالرغم من تحسن معظم البيانات الكندية إلا أن تراجع أسعار النفط كان له التأثير الأقوى على الدولار الكندي، فقد تراجع الدولار الكندي بقوة مقابل نظيره الأمريكي بالتزامن مع تراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها على مدار أربعة اعوام ونصف، ويرجع ذلك التراجع إلى أن كندا تحتل المركز الثالث في أكبر احتياطي للنفط في العالم.

ومن أهم بيانات هذا الأسبوع

- ارتفع مؤشر مبيعات التجزئة بقيمتها الأساسية بنسبة 0.0% دون التوقعات التى استقرت على 0.4% وتم مراعة القراءة السابقة من -0.3% إلى -0.2%.

- ارتفع إجمالى الناتج المحلى على أساس شهرى مطابقا للتوقعات عند 0.4% مقابل القراءة السابقة عند -0.1%.

 

السـلع

النفط

تراجعت أسعار النفط على نحو حاد لتسجل أدنى مستوياتها على مدار أربعة أعوام ونصف عند المستوى 67.72 دولار للبرميل عقب قرار منظمة "الاوبك" بالإبقاء على معدلات الإنتاج كما هي دون تغيير. وجدير بالذكر أن تراجع أسعار النفط قد يعيق النمو الاقتصادي ببعض الدول المتقدمة خلال الفترة المقبلة.

الذهب

 بعد إعادة اختبار المستوى النفسي 1200 دولار للأوقية، سجل الذهب تراجعًا صوب المستوى 1178.15 دولار للأوقية مع وجود توقعات تشير إلى استمرار تراجع الذهب خلال الفترة المقبلة خاصة مع ارتفاع الدولار بوجٍه عام مع ترقب الأسواق صدور نتائج التصويت على أصول الذهب لدى البنك الوطني السويسري والمقرر صدورها يوم الأحد المقبل.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image