الدولار يشهد ارتفاعا عقب اجتماع الأوبك

الدولار يشهد ارتفاعا عقب اجتماع الأوبك

سجل الدولار ارتفاعا اليوم الجمعة بعد أن قررت الأوبك عدم خفض انتاجها النفطي، خاصةعملات السلع مثل الكرونة النرويجية، التى هبطت إلى أدنى مستوياتها في خمس سنوات مقابل الدولار واليورو. تراجع اليورو قبل البيانات ، والتى كان من المتوقع أن تظهر ارتفاع أسعار المستهلكين منطقة اليورو بنسبة 0.3 %  في نوفمبر. مما يضع البنك المركزي الأوروبي في "منطقة الخطر"  في ضوء تراجع معدلات التضخم دون نسبة 1 %، وأبعد بكثير عن هدفه عند  2%.

استهدف المستثمرين عملات الدول الغنية بالنفط مثل النرويج وكندا بعد ما تراجع خام برنت إلى  71.25  دولار، هو أدنى مستوي له منذ أربع سنوات ، بعد قرار الأوبك.  كما انخفض سعرالنفط الخام بأكثر من 10 % هذا الاسبوع . كما lارتفع الدولار كرونة نرويجية إلى 6.9963  ، و هى نسبة عالية لم يشهدها على مدار خمس سنوات، مسجلًا  0.9 % على مدار اليوم. كما سجل اليورو أعلى مستوياته في خمس سنوات عند  8.7080  مقابل الكرونة النرويجية.

كما ارتفع الدولار مقابل نظيره الكندي بنسبة 0.4  % مسجلًا أعلى مستوى له في أسبوعين  1.1384 دولار كندى.

يتوقع معظم الخبراء الاقتصاديين بأنه في حالة استمرار تراجع أسعار النفط  أو انخفضت أكثر من ذلك، ستكون الحاجة أقل لشراء هذه العملات نظرًا لتراجع قيمة صادراتها بشكل ملحوظ"  لافتين إلى أن "هناك علاقة مباشرة تجعل هذه العملات تتأثرببعضها البعض."


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image