استنتاجات بيانات اجمالي الناتج المحلي الأمريكي

استنتاجات بيانات اجمالي الناتج المحلي الأمريكي

تفوق الأداء الاقتصادي الأمريكي على بقية الاقتصادات المتقدمة خلال الفترة الأخيرة مما دعى العديد للتساؤل حول احتمالية رفع معدلات الفائدة خلال العام المقبل وهل سيسجل الدولار الأمريكي المزيد من المكاسب؟! وقد تحمل بيانات إجمالي الناتج المحلي الأمريكي الإجابة على هذه التساؤلات في هذا التقرير.

1. النمو الاقتصادي الأمريكي يسجل أعلى مستوياته

تفاجأت الأسواق بأن بيانات إجمالي الناتج المحلي بالولايات المتحدة قد فاقت التوقعات بشكل قوي، فقد سجل المؤشر نسبة 3.9% مقابل التوقعات التي اشارت إلى 3.5% خلال الربع الثالث من العام، مما يجعل الاقتصاد الأمريكي الأسرع نموًا على مدار ستة شهور منذ 2003 ليسجل بذلك أعلى مستوياته على مدار عشرة. هذا، وقد سجل الاقتصاد نموًا بنسبة 2.4% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام ليفوق بذلك نسبة وتيرة النمو السنوية عند 2% منذ أن تعافى الاقتصاد الأمريكي من حالة الركود في عام 2009.

 

                                                                           

2. تحديث توقعات معدلات الإنفاق والاستثمارات

جاء ارتفاع بيانات إجمالي الناتج المحلي مدفوعًا بتحسن إنفاق المستهلك واستثمارات الأعمال، والجدير بالذكر أن إنفاق المستهلك يمثل أكثر من ثلثي الاقتصاد الأمريكي بوجهٍ عام فقد تم مراجعة القراءة الأولية على نحو مرتفع من 1.8% إلى 2,2% خلال هذه الفترة.

ويتوقع معظم الخبراء الاقتصاديين أن إنفاق المستهلك قد تلقى دعمًا بالخصومات في الأسواق قبل أيام العطلة حيث قام المستهلكين بشراء المزيد من الملابس وأجهزة المنازل. وجدير بالملاحظة أن تراجع أسعار الوقود سمح للمواطنين بزيادة إنفاقهم على بعض الأشياء الأخرى حيث بلغ متوسط الجالون 2.81 دولار خلال الآونة الأخيرة في ضوء تراجع أسعار النفط على الصعيد العالمي.

يأتي ذلك في الوقت، تم تحديث بيانات استثمارات الأعمال في المعدات من 7.2% إلى 10.7% خلال الربع الثالث كما تحسن بيانات الاستثمارات في القطاع غير السكني بنسبة 7.1%، الأمر الذي يشير إلى أن ثقة الأعمال تبدأ في التحسن وعليه تحسن الأوضاع الاقتصادية بوجهٍ عام.

3. تراجع نمو الصادرات

أدى مراجعة بيانات الصادرات على نحوٍ منخفض من التوقعات السابقة من 1.3% إلى 0.8%  إلى تقلص العجز التجاري مما يشير غلى أن الطلب المحلي قد يظل مرتفعًا، مع الأخذ في الاعتبار أن تراجع النمو الاقتصادي بشركاء التجارة قد يضر بالنشاط التجاري والنمو الاقتصادي بأكمله.

ويتوقع بعض المحللين أنه من المحتمل أن يواجه قطاع الصادرات بعض الضغوط خلال الشهور المقبلة حيث يبدو أن الأوضاع الاقتصادية في اليابان ومنطقة اليورو تزداد سوءًا.

4. زيادة الإنفاق على المعدات العسكرية

جدير بالملاحظة أن جزء من ارتفاع بيانات إجمالي الناتج المحلي يرجع إلى زيادة معدلات الإنفاق على المعدات العسكرية ومن المتوقع أن لا تستمر هذه الوتيرة حتى نهاية العام الجاري. فبرغم ارتفاع  الإنفاق على المعدات العسكرية بنسبة 16% إلا أنه من المتوقع أن لا يستمر هذا الارتفاع خلال الشهور المقبلة.

5. هل سيقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع معدلات الفائدة؟                                                                                                                                                     

بوجهٍ عام، فإن التقديرات الأولية لإجمالي الناتج المحلي تدعم قرار رفع معدلات الفائدة خلال العام المقبل مع الأخذ في الاعتبار أن معدلات التوظيف قد سجلت ارتفاعًا متتاليًا خلال الشهور الماضية، مما دعم توقعات الأسواق باستمرار وتيرة النمو الحالية بهذا الشكل خلال الفترة المقبلة.

وبالطبع سوف تفضل "يلين" وبعض أعضاء الاحتياطي الفيدرالي الإشارة إلى توخي الحذر في الوقت الحالي وتذكرة الجميع بأن أية تعديلات في السياسة النقدية سوف تعتمد على البيانات الاقتصادية القادمة.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image