ترقب الأسواق نتائج اجتماع الاوبك هذا الأسبوع

ترقب الأسواق نتائج اجتماع الاوبك هذا الأسبوع

تترقب الأسواق صدور نتائج اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول (الاوبك) في فيينا يوم الخميس المقبل وفي ظل تراجع أسعار النفط، تأمل الأسواق في خفض معدلات الإنتاج خلال الفترة المقبلة لرفع الأسعار التي بلغت أدنى مستوياتها منذ سبتمبر 2010.

ويُذكر أنه منذ شهر يونيو الماضي، تراجعت أسعار النفط بنسبة 30% مع ملاحظة تباين أراء الدول المصدرة للبترول حول خفض معدلات الإنتاج بالرغم من أن تراجع الأسعار يضر بأرباح صادرات النفط بهذه الدول.

فقد دعت كلًا من إيران وليبيا وفنزويلا بقية الأعضاء لدعم أسعار النفط من خلال خفض معدلات الإنتاج ومن ناحية أخرى، صرحت الكويت بأنه خفض معدلات الإنتاج أمر غير مرجح بالنسبة لها. الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية التي تعد من أكبر الدول المصدرة للنفط، لم تدلي بأية تصريحات واضحة حتى الآن ولهذا فإن قرارها سوف يلعب دورًا رئيسيًا في تحديد نتائج الاجتماع.

وهناك توقعات تشير إلى أنه من المحتمل أن تقوم منظمة الاوبك بخفض معدلات إنتاج النفط بمقدار 0.5 مليون برميل يوميًا ويعد هذا الخفض كافيًا لرفع أسعار النفط بمقدار يتراوح ما بين 10 إلى 15 دولار للبرميل خلال العام المقبل.

الجدير بالذكر أنه ليس هناك توقعات واضحة بشأن نتائج الاجتماع، ولهذا تترقب الأسواق هذه النتائج من كثب لتحديد مستويات أسعار النفط خلال الفترة المقبلة.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image