استنتاجات بيان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

استنتاجات بيان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

بالرغم من وجود بعض الأراء التي تشير إلى أن بيان الاحتياطي الفيدرالي اتسم ببعض الحذر حيال الوضع الاقتصادي الحالي إلا أن البيان بأكمله يشير إلى أنه من المتوقع أن يستمر الدولار الأمريكي بالارتفاع خلال الفترة المقبلة، وسوف نلقي الضوء في هذا التقرير على بعض النقاط الهامة، ومنها:

1. النقاش حول جملة "لفترة من الوقت"

يلاحظ أن احتواء البيان على جملة "لفترة من الوقت" فيما يتعلق بمعدلات الفائدة قد خيب آمال بعض المتداولين، إلا أن هذا البيان قد أظهر وجود مناقشات حول هذه الجملة، الأمر الذي قد يشير إلى احتمالية تغير وجهة نظر لجنة الاحتياطي الفيدرالي خلال الاجتماع المقبل.

هذا، وقد ألقى الأعضاء المتفائلين الضوء على ارتفاع معدلات التوظيف ومعدلات التضخم والتي قد تدفع الاحتياطي الفيدرالي بتمهيد الطريق لرفع معدلات الفائدة، ومن ناحية أخرى حذر الأعضاء المتشائمين من أي تغير في انحياز الاحتياطي الفيدرالي قد يتسبب في تقلبات عنيفة.

2. هل تمثل معدلات التضخم مصدر قلق؟

يُذكر أنه في خلال الفترة السابقة أثارت حالة القلق المتعلقة بانحسار الضغوط التضخمية بعض الشكوك التي تدور حول قدرة الاحتياطي الفيدرالي على بدء التشديد النقدي خلال العام المقبل، الأمر الذي أدى إلى تقليص الدولار الأمريكي بعضًا من مكاسبه الأخيرة. وقد أشار البيان الأخير إلى أن حالة القلق بشأن معدلات التضخم لم تعد كما كانت عليه من قبل.

فقد أقرت "يلين" محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بأن احتمالية تراجع معدلات التضخم دون الهدف المحدد لها ضعيفة كما أكد صناع القرار على أن مؤشر أسعار المستهلكين بإمكانه العودة إلى نسبة 2% على المدى المتوسط في ضوء تلاشي الركود الاقتصادي.


3. التأكيد على ارتباط التشديد النقدي بالبيانات الاقتصادية

كما اعتدنا من ذي قبل، أوضح أعضاء الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن أية تعديلات في السياسة النقدية سوف تعتمد على البيانات الاقتصادية. هذا، بالإضافة إلى أن الأعضاء قد حذروا من أن استمرار ضعف النمو العالمي قد يؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي الأمريكي.

وجدير بالملاحظة أن الدولار الأمريكي يتلقى دعمًا من تحسن البيانات الاقتصادية بوجٍه عام حيث يتوقع المتداولين أن تلك البيانات قد تقنع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بالتخلي عن جملة "لفترة من الوقت" فيما يتعلق بمعدلات الفائدة الحالية والحديث عن بدء تشديد السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image