ملخص أحداث الأسبوع (20 - 24 أكتوبر)

ملخص أحداث الأسبوع (20 - 24 أكتوبر)

الدولار الأمريكي

سجل الدولار الأمريكي ارتفاعًا مقابل معظم العملات الرئيسية خلال الأسبوع الجاري مدعومًا بتحسن البيانات الاقتصادية ومن أهمها:

- ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.1% على أساس شهري مقابل التوقعات التي أشارت إلى 0.0% والقراءة السابقة عند -0.2% كما ارتفع المؤشر بقيمته الأساسية بنسبة 0.1% مقابل القراءة السابقة عند 0.0% إلا أنه قد جاء دون التوقعات التي أشارت إلى 0.2%.

هذا، وقد شهد قطاع الإسكان تحسنًا خلال شهر سبتمبر وأغسطس، فقد ارتفع مؤشر مبيعات المنازل الكائنة بمقدار 5.17 مليون مقابل القراءة المتوقعة عند 5.11 مليون والقراءة السابقة عند 5.05 مليون كما صعد مؤشر أسعار المنازل بنسبة 0.5% على أساس شهري مقابل النسبة المتوقعة عند 0.4% كما تم مراجعة القراءة السابقة على نحو مرتفع من 0.1% إلى 0.2% إضافة إلى ارتفاع مبيعات المنازل الكائنة لتصل إلى 467 ألفا  عن القراءة المراجعة السابقة والتي سجلت 466 ألفا.

وجدير بالملاحظة أن ضعف بيانات إعانات البطالة الأسبوعية لم يحد من قوة الدولار الأمريكي، فقد سجلت إعانات البطالة ارتفاعًا بمقدار 17 ألف لتصل إلى 283 ألف.

اليورو

تراجع اليورو من أعلى مستوياته على مدار الأسبوع الجاري من المستوى 1.2838 أمام الدولار في ضوء ترقب الأسواق النتائج الأولية لاختبارات الضغط على البنوك بمنطقة اليورو ووجود تقارير تفيد بقيام المركزي الأوروبي بشراء سندات خاصة ضمن برنامج شراء الأصول بمطلع شهر ديسمبر المقبل. بالرغم من ذلك ساعد تحسن بيانات مؤشرات مديري المشتريات بمنطقة اليورو تعافى اليورو دولار من أدنى مستوياته على مدار الأسبوع من المستوى 1.2612 صوب مستويات تداولاته الحالية عند 1.2666  .

- تراجعت التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي الفرنسي بقراءة قدرها 47.3 مقابل التوقعات التي أشارت إلى 48.6 والقراءة السابقة عند 48.8.

- ارتفعت التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي الألماني بقراءة قدرها 51.8  مقابل التوقعات التي أشارت إلى 49.6 والقراءة السابقة عند 49.9.

- ارتفعت التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي بمنطقة اليورو بقراءة قدرها 50.7  مقابل التوقعات التي أشارت إلى 50.0 والقراءة السابقة عند 50.3.

- ارتفعت التقديرات الأولية لمؤشر مديري المشتريات الخدمي بمنطقة اليورو بقراءة قدرها 52.4  مقابل التوقعات التي أشارت إلى 52.0  والقراءة السابقة عند 52.4.

- استقرت ثقة المستهلك بمنطقة اليورو عند المستوى -11 مقابل التوقعات التي أشارت إلى -12.

الجنيه الاسترليني

تراجع الاسترليني من أعلى مستوياته على مدار الأسبوع من المستوى 1.6182 بعدما واجه مقاومة بالقرب من المستوى 1.6200 ليواصل تراجعه فيما بعد إلى أدنى مستوياته على مدار الأسبوع عند 1.5993 مدعومًا بضعف بيانات مبيعات التجزئة التي سجلت تراجعًا بنسبة –0.3% مقابل التوقعات التي أشارت إلى -0.1% والقراءة السابقة عند 0.4%.

إجمالي الناتج المحلي وتأثيره على الاسترليني ومقارنة بتقرير " السيناريو المتوقع للقراءة الأولية لإجمالي الناتج المحلي البريطاني

وفنيا، لا تزال النطرة سلبية بشأن تحركات الالاسترليني دولار كما ذكرنا في التقرير الفني: سيناريو الهبوط هو الأرجح لتحركات الباوند دولار

الدولار الاسترالي

لا تزال تداولات الاسترالي دولار منحصرة ضمن نطاق عرضي حيث لم تأتي نتائج الاحتياطي الاسترالي بما هو جديد واستقرار مؤشر أسعار المستهلكين عند النسبة السابقة عند 0.5% مقابل التوقعات التي اشارت إلى 0.4% إلا أنه الدولار الاسترالي قد واجه ضفوط مع تراجع مؤشر أسعار المستهلكين بقيمته الأساسية بنسبة 0.4% مقابل التوقعات التي أشارت إلى 0.6% والقراءة السابقة عند 0.8% بالإضافة إلى تصريحات "لوي" التي أشار فيها إلى فوائد معدلات الفائدة الحالية.

الدولار الكندي

سجل الدولار الكندي ارتفاعًا مقابل معظم العملات الرئيسية مستفيدًا من ارتفاع معدلات التضخم صوب هدف بنك كندا وقوة التعافي الاقتصادي إلا أن ضعف بيانات مبيعات التجزئة قد شكلت ضغوطًا بشكل طفيف فقد تراجعت مبيعات التجزئة بنسبة -0.3% مقابل التوقعات التي أشارت إلى 0.1% والقراءة السابقة عند -0.1% كما تراجع المؤشر بقيمته الأساسية بنسبة -0.3% على أساس شهري مقابل التوقعات التي أشارت إلى 0.2% إلا أنه تم مراجعة القراءة السابقة على نحو مرتفع من نسبة -0.6% إلى -0.5%.

هذا، وقد أبقت لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا على معدلات الفائدة دون تغيير عند 1.00% وكان من المقرر أن يعلق "بولوز" محافظ بنك كندا على البيان الصادر عن البنك إلا أن حادث إطلاق النار تسبب في إلغاء الخطاب. ولهذا قمنا بالقاء الضوء على بعض النقاط الاقتصادية الهامة في تقرير " الوضع الاقتصادي من وجهة نظر بنك كندا"

الدولار النيوزلندي

سجل الدولار النيوزلندي تراجعًا أمام نظيره الأمريكي بعد اختبار مستوى المقاومة القوي عند 0.8000 مدعومًا بضعف بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الذي سجل تراجعًا بنسبة 0.3% مقابل التوقعات التي أشارت إلى 0.5%، إضافة إلى زيادة العجز في الميزان التجاري ليصل إلى 1350 مليون دولارًا في حين استقرت التوقعات على أن يصل العجز إلى 620 مليونًا

وحاليا يتداول الدولار النيوزيلاندي بالقرب من مستويات 0.7850 مستكملا هبوطه من أعلى قمة في الحركة التصحيحية الأخيرة والتي وصلت إلى مستويات 0.8020 بالقرب من المتوسط المتحرك، ومن المتوقع مشاهدة المزيد من الهوبط في الفترات القادمة.


large image
الندوات و الدورات القادمة
large image